القانون :نواب رئيس الجمهورية قد يعودون لمناصبهم

بغداد – سعد المندلاوي

 كشف النائب عن ائتلاف دولة القانون جاسم محمد جعفر عن امكانية عودة نواب رئيس الجمهورية الى مناصبهم بقرار من المحكمة الاتحادية, مبينا ان “القرار محسوم لكن الشارع العراقي ونداءات المرجعية عطلت القرار كونه لا يصب في مصلحة الحكومة”.

 وقال جعفر في تصريح لـ(الجورنال) الاربعاء (3 شباط 2016) ان “المحكمة الاتحادية تريثت باصدار قرار عودة نواب رئيس الجمهورية الى مناصبهم كون الشارع العراقي والمرجعية الدينية شجعا على الغاء مناصبهم ودخل القرار ضمن اصلاحات العبادي”, مبينا ان “قرار الغاء المناصب غير دستوري وليس من صلاحيات رئيس الوزراء “.

 واضاف ان “كلا من نواب رئيس الجمهورية، نوري المالكي واسامة النجيفي واياد علاوي سيعودون لمناصبهم دستوريا لا محالة وقرار عودتهم محسوم “.

 من جانبه قال النائب عن كتلة الإصلاح الوطني صادق المحنا ان “قرار الغاء مناصب نواب رئيس الجمهورية حسم ولا رجعة فيه وليس من الممكن اعادتهم لمناصبهم”, مبينا ان القرار بيد السلطة التفيذية وليس لرئيس الوزراء.

 واضاف المحنا في تصريح   لـ(الجورنال) الاربعاء (3 شباط 2016) ان “هناك بعض التسريبات من نواب رئيس الجمهورية ومن كتلهم السياسية تطلق للاعلام في محاولة لاثارة هذا الموضوع”, موضحا ان “قرار الغاء مناصبهم نهائي ولا رجعة فيه”.

 واشار المحنا الى ان “رئيس الوزراء لا يمكن ان يعيد المناصب التي تم  الغاؤها بتفويض من مجلس النواب وقراراته الاصلاحية لا تسمح له بذلك”.

مقالات ذات صله