القانونية النيابية: النواب المصوتون على الانفصال حنثوا بيمينهم عن وحدة العراق والطرد مصيرهم

بغداد- الجورنال
اكدت اللجنة القانونية، السبت ، تشكيل لجنة “مصغرة” داخل مجلس النواب العراقي لإعفاء النواب الكرد المشاركين في استفتاء اقليم كردستان من الحضور لجلسات البرلمان .

وقالت عضو اللجنة النائبة “عالية نصيف ” في تصريح خاص لـ«الجورنال نيوز»،أن “أعضاء اللجنة القانونية في مجلس النواب العراقي لم يكونوا معوّلين على طلب فتوى المحكمة الاتحادية او الاستفسار منها عازية السبب الى انه غير قانوني”.

وأضافت ان “من الخطأ من هيئة رئاسة البرلمان ان تفاتح المحكمة الاتحادية بالرغم من علمها ان المحكمة لا يمكن ان تفسر المادة المتعلقة، واشارت نصيف الى ان “اللجنة اشارت الى ان من يحنث باليمين الدستوري او يضرب وحدة العراق يتم اعفاؤه من عضويته من خلال طلب يقدم الى رئاسة البرلمان وحسمه من المحكمة الاتحادية “، لافتة النظر الى ان”مجلس النواب واستنادا الى المادة (52) يصدر قراراً بإعفاء النواب اللذين اجهروا وضربوا وحدة العراق وهنا بإمكان المحكمة الاتحادية ان تكون فاصلة في داخل البرلمان”.

وأشارت الى “مضي البرلمان بإجراءات اعفاء النواب الكرد من عضويته وتم تصدير قائمة بأسماء من شارك بإستفتاء الانفصال”، مشيرة الى ان “البرلمان لم يلغِ عضوية جميع النواب الكرد وانما ستُتخذ الاجراءات بحق المشاركين منهم فقط”.

مقالات ذات صله