الغارديان: المتظاهرون بالعراق يشعرون بالتعرض للخيانة والإهمال من الحكومات المتعاقبة

بغداد – الجورنال

نشرت صحيفة الغارديان في عددها الصادر، الخميس، موضوعا عن المظاهرات في جنوب العراق بعنوان مباشر يقول “المظاهرات تنتشر في محافظات جنوب العراق الغنية بالنفط”، معتبرة أن المتظاهرين يشعرون انهم تعرضوا للخيانة والإهمال من جانب الحكومات المتعاقبة.

وتقول الصحيفة، إن المظاهرات الحاشدة ما زالت تتواصل في المحافظات التي تقطنها أغلبية شيعية في جنوب العراق للأسبوع الثاني على التوالي حيث تحدى المتظاهرون قوات مكافحة الشغب للتنفيس عن غضبهم من تواصل انقطاع التيار الكهربائي بشكل يهدد أعمالهم وحياتهم.

وتضيف الصحيفة، أن المظاهرات التي بدأت الأسبوع الماضي في البصرة أكبر مدن الجنوب العراقي ومنفذ تصدير النفط الرئيسي في البلاد انتشرت وتوسعت وانتقلت إلى محافظات أخرى مثل العمارة والناصرية والسماوة ومدينتي النجف وكربلاء.

وتشير الصحيفة إلى أن المظاهرات تضع ضغطا على كاهل رئيس الوزراء حيدر العبادي الذي كان في موقف سيء بالفعل منذ توليه رئاسة الوزراء بشكل مؤقت حتى تتفق الاحزاب على حكومة ائتلافية بعد نتائج الانتخابات الأخيرة قبل نحو شهرين.

وتقول الصحيفة، إن سكان مدينة البصرة التي تقوم بتصدير نحو 80 في المائة من النفط العراقي للخارج يشعرون انهم تعرضوا للخيانة والإهمال من جانب الحكومات المتعاقبة حيث تعاني المدينة من ضعف شبكات الكهرباء الانقطاع المتواصل للطاقة الكهربية.

مقالات ذات صله