العمل تطلق قروضاً للمستفيدات من الإعانة الاجتماعية لإقامة مشاريع صغيرة

الجورنال / بغداد

أعدت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية مشروعاً لتدريب المستفيدات من الحماية الاجتماعية على اقامة مشاريع صغيرة مدرة للدخل بالتعاون مع البرنامج الانمائي للأمم المتحدة والبنك المركزي.

وقالت مدير عام دائرة الحماية الاجتماعية للمرأة سوريا عبد الكاظم في بيان تلقت صحيفة الجورنال  نسخة منه، إن “البنك المركزي اطلق عملية تمويل لبرامج الإقراض في العراق تخص تمويل القطاعات الصناعية ، والزراعية، والإسكان، كما تدعم المشاريع الصغيرة ، والمتوسطة ، وتنشيط الاقتصاد العراقي”.

وأشارت إلى أن “البنك سيقوم بمنح قروض للمستفيدات من اعانة الحماية الاجتماعية الراغبات في اقامة مشاريع صغيرة على ان يشاركن في دورات تدريبية خاصة بمجال اقامة المشاريع”.

واضافت أن “الدائرة ستعمل بالتعاون مع البرنامج الانمائي للأمم المتحدة على اقامة دورات تدريبية للنساء الراغبات بالحصول على القروض التي يمنحها البنك المركزي للمستفيدات، تتضمن كيفية اقامة مشاريع مدرة للدخل ودراسة جدوى المشروع”.

ولفتت الى ان “قيمة القرض تصل الى 50 مليون دينار بفائدة مقدارها 5,5 %”.

وأوضحت أن “البنك المركزي أطلق المبالغ المالية المخصصة للقروض الى المصارف الاهلية كافة لتمويل قروض المشاريع الصغيرة وفق التعليمات والضوابط التي حددها البنك المركزي، بحيث لا تزيد نسبة فائدة القروض على 5,5 % ، وان لا يزيد القرض عن 50 مليون دينار”.

ونوهت إلى أن “الدائرة ستشكل لجنة من قسم التدريب والتأهيل؛ لمتابعة المستفيدات المتقدمات على القروض، ومساعدتهن على كيفية اقامة مشاريع مدرة للدخل تساهم في تحسين وضعهن المعيشي، وتمكينهن اقتصاديا”.

وبينت أن “البنك المركزي سيشكل فريقا من المراقبين الميدانيين، لغرض متابعة آليات الاقراض، وكفاءة استخدام اموال المشروع وفاعليته، فيما ستخضع معاملات المشاريع للتدقيق في قسم التدقيق الداخلي بالبنك”.

مقالات ذات صله