العتبة الحسينية تنفي دعوتها تغيير اسم محافظة بابل الى “مدينة الحسن”

بغداد – الجورنال نيوز

نفت العتبة الحسينية ، اليوم الاحد، دعوتها لتسمية مدينة بابل باسم مدينة الحسن مؤكدة انه لا أساس له من الصحة ولا علاقة العتبات المقدسة بذلك.

وقال مسؤول اعلام العتبة الحسينية حيدر السلامي في بيان صحفي تابعته (الجورنال نيوز) ، انه “ليس للعتبتين أي دخل في موضوع تغيير أو تعديل أو إضافة أي اسم لأي محافظة  ولا يعنيها أمر كهذا وليس في نيتها طرحه لا رسميا ولا شعبيا”.

واضاف إن “العتبتين ترعيان مهرجان الإمام الحسن عليه السلام الذي يقيمه أبناء الحلة منذ تسع سنوات وستستثمر العتبة الحسينية المناسبة لافتتاح مدرسة باسم الإمام الحسن المجتبى عليه السلام ضمن فعالياته”.

واشار الى ان “إضافة عبارة (مدينة الإمام الحسن عليه السلام) إلى مدينة الحلة إنما هي إضافة تشريفية تكون لها كاللقب أو الكنية أو الوصف من قبيل إضافة عبارة مدينة الإمام الحسين عليه السلام إلى مدينة كربلاء فنقول (كربلاء مدينة الحسين) وكذا (النجف الأشرف مدينة الإمام علي) ومثلها سامراء ومشهد وسائر المدن الحاوية لأضرحة المعصومين عليهم السلام ولا يعني ذلك بحال من الأحوال تبديلا لاسمها مطلقا”.

واكد إن هذه “الإضافة التشريفية ناشئة من كون الحلة تضمنت العديد من الأضرحة المنسوبة لذرية الإمام الحسن المجتبى عليه السلام كمثل (بنات الحسن)”.

وخلص الى التاكيد إن “ما ورد من لبس في تعبير محرر الخبر أو بالأحرى مصدر الخبر أو الشخص المصرح والذي أورد الإشارة إلى تغيير اسم بابل الى مدينة الحسن غير صحيح مطلقا”.

يشار الى ان ممثل العتبة الحسينية اليوم السبت واثناء مؤتمر الامام الحسن السنوي الذي تحتضنه مدينة بابل اطلق على مدينة بابل مدينة الامام الحسن بدلا من اسمها الاصلي وهذا ما ولد ردود شعبية كبيرة رافضة لمحاولات تغيير اسم المحافظة نظرا لتاريخها العريق.انتهى5

مقالات ذات صله