السجن لزبونين سرقا اكثر من مليار دينار من مصرف حكومي

بغداد ـ متابعة
كشفت هيئة النزاهة، الأحد، عن إصدار محكمة الجنايات المُختصَّة بقضايا النزاهة في بغداد حكماً غيابياً يقضي بالسجن لمدَّة عشر سنوات على زبوني مصرف الرافدين؛ لسرقتهما (1,244,875,000) مليار دينار.
وقالت دائرةُ التحقيقات في الهيئة، بمعرض حديثها عن تفاصيل القضيَّة المحالة إلى المحكمة بحسب بيان للنزاهة ، إن “المدان الهارب (هادي صاحب علوان الفرطوسي) قام بتحرير الصكِّ لأمر المستفيد المدان الهارب (وسام محمد نجم) من مصرف الشمال، وصرفه عن طريق المقاصَّة الإلكترونيَّة بالرغم من عدم وجود رصيدٍ كافٍ يُـغطِّي المبلغ”.
وأضافت الدائرة، أنَّ “المحكمة اطَّلعت على أقوال المُمثِّـل القانونيِّ لمصرف الرافدين والمُمثِّل القانونيِّ لمصرف الشمال للتمويل والاستثمار، فوجدت نتيجة المُتوفِّر لديها من أدلةٍ وقرينة هروب المدانين من وجه العدالة كافيةً ومُقنعةً لتجريمهما على وفق أحكام المادَّة (444/حادي عشر) من قانون العقوبات، فحكمت عليهما بمقتضاها”.
ولفتت إلى، أنَّ “قرار الحكم تضمَّن إصدار أمر القبض بحقِّ المدانين، وتأييد الحجز على أموالهما المنقولة وغير المنقولة، وإعطاء الحقِّ للجهة المُتضرِّرة بطلب التعويض حال اكتساب القرار الدرجة القطعيَّة”.

مقالات ذات صله