الزراعة تنفي نفوق آلاف الابقار بمرض السل البقري

اكدت وزارة الزراعة، السبت، عزل بعض الابقار المصابة بالسل البقري في محافظة واسط، مؤكدة عدم انتقال المرض للانسان.
وقال الناطق الرسمي للوزارة، حميد النايف، في بيان صحفي، إن “الانباء التي تحدثت عن نفوق ألاف من الابقار نتيجة اصابتها بمرض السل البقري غير صحيحة”.
واضاف ان “محافظة واسط شهدت وجود اصابات بمرض السل البقري في محطة ابقار النصر الكائنة في قضاء الصويرة”, لافتاً الى “تشكيل لجنة مختصة في المحافظة، تضم في عضويتها كل من محافظ واسط ومدير المستشفى البيطري ومدير الشرطة ودائرة البيئة والجهات الساندة الاخرى”.
واوضح ان “اللجنة اجرت فحوصاتها على جميع الابقار، بموجب قانون الصحة الحيوانية المرقم 32 لسنة 2013, وتبين وجود اصابات بالمرض في هذه الابقار، مما يتطلب تطبيق الاجراءات الاصولية في مثل هذه الحالات وحسب القانون”.
واشار الى “عزل الابقار المصابة في حظائر خاصة واعدم من كانت أصابته شديدة بهذا المرض، فيما تم حجر باقي الابقار وفحصها للتأكد من عدم اصابتها”.

وبين النايف أن “مرحلة الحجر تتم حالياً على محطة أبقار النصر في محافظة واسط, مع التشديد على منع انتقال الحيوانات خارج المحطة او استخدام حليبها للاستهلاك البشري”, مؤكدا “عدم وجود اية اصابات بشرية بمرض السل الرئوي، كما اشير في وسائل الاعلام”، نافياً في الوقت ذاته “انتقال المرض الى الانسان وخاصة العاملين في المحطة والذين تم فحصهم من قبل الجهات الصحية في المحافظة”.
وازاد ان “جميع العاملين في المحطة تم التأكد من سلامتهم والوضع الصحي مسيطر عليه، حيث ان الجهات البيطرية مستمرة في اجراءاتها لتطويق هذا المرض والحد منه”، داعيا وسائل الاعلام الى “توخي الدقة والحذر واخذ المعلومة من مصادرها الرسمية”.
وكانت بعض وسائل الاعلام قد افادت في وقت سابق من الشهر الجاري، بنفوق عدد كبير من الابقار جراء اصابتهم بمرض السل البقري.

مقالات ذات صله