الرافدين: الـ7 مليارات دينار التالفة غير صالحة للتداول اصلا

بغداد – الجورنال نيوز

كشفت خولة الاسدي مدير عام مصرف الرافدين، اليوم الاربعاء،  ان الـ7 مليارات دينار التالفة في مصرف الرافدين جراء الامطار في عام 2013 لا قيمة مادية لها كونها تالفة، وكان يتوجب على البنك المركزي العراقي تغييرها.

وقالت الاسدي في تصريح لـ«الجورنال نيوز»، ان “الاموال التي تم اتلافها هي اموال قديمة وتعفنت واصبحت معدومة حالها حال اوراق تقدبة اخرى يتم اتلافها سنويا بسبب عدم صلاحيتها للاستخدام مثال تعرضها للتمزق او السهو عبر غسلها في البيوت او لقدمها”.

من جهة اخرى وفي نفس السياق اشار مختصون في الشان المالي والاقتصادي الى ان “قرار البنك المركزي باتلاف السبعة مليارات دينار كونها غير صالحة للاستعمال هو قرار يندرج ضمن القرارات الروتينية والاعتيادية في التعامل مع الاوراق النقدية التالفة والتي يتم اتلافها  سنويا”.

واشار المختصون الى ان “ادارة البنك المركزي العراقي في حينها والمتمثلة بالدكتور عبد الباسط تركي كمحافظ للبنك ورئيس ديوان الرقابة المالية اتخذت قرارها بصورة صحيحة وسليمة وخالية من التجاوزات القانونية”.

وكان البرلمان العراقي قد استضاف علي العلاق محافظ البنك المركزي العراقي الحالي ووجه له سؤالا من ضمن الاسئلة المطروحة حول عمل البنك المركزي والسياسة النقدية المتبعة في البلاد واجاب العلاق ان قيمة الاوراق النقدية التي تتلف هي لا تعني قيمتها المكتوبة عليها وإنما تشكل قيمتها من  الناحية العملية بضعة سنتات للورقة الواحدة باختلاف ارقامها، مبينا ان “البنك المركزي تعاطى مع الموضوع وفق الضوابط والتعليمات النافذة فيه مستعرضا حجم الإنجازات التي حققها البنك المركزي في سنواته الأربعة الاخيرة كونه عضد الاقتصاد العراقي”.

ويشار الى ان “البنك المركزي حاز على شهادة إدارة النقد الدولية واستطاع الحفاظ على الاحتياطي النقدي فيه ووصل الى ٦٠ مليار دولار عراقي على الرغم من السنوات الصعبة التي مرت بها البلاد من جراء محاربة داعش وانخفاض اسعار النفط كما تمكن البنك المركزي من الخروج من المنطقة الرمادية والمتابعة الدولية المستمرة ليستقر ضمن المتابعة الاعتيادية فضلا على السيطرة على مزاد العملة العراقية والقضاء على الفجوة في سعر صرف الدينار بين المعروض والمتداول في الاسواق عبر القضاء على المضاربات وردم الفجوات في الية عمل المزاد التي تم وضعها منذ العام 2004”.

 

مقالات ذات صله