الذكاء الروبوتي يفوق البشري بمعدل 100 مرة عام 2047  

سيصبح خلال 30 عاماً من الآن مستوى ذكاء الروبوتات أعلى من متوسط مستوى ذكاء البشر بمعدل 100 مرة، بحسب ما قاله الرئيس التنفيذي لمجموعة “سوفت بنك” اليابانية خلال فعاليات “مبادرة مستقبل الاستثمار” التي احتضنتها الرياض على مدى اليومين الماضيين.

وقال الملياردير موغول ماسايوشي سون (60 عاماً) إنه بحلول عام 2047 ستصل نسبة الذكاء “آي كيو” للروبوتات القائمة على الذكاء الاصطناعي إلى 1000.

وبالمقارنة بمتوسط “آي كيو” للإنسان التي تبلغ 100، واعتبار أن أي شيء تفوق نسبة ذكائه الـ 140 يعتبر “عبقرياً”، وحتى جمعية منسا الدولية، أقدم وأشهر جمعية تضم الأفراد ذوي نسبة ذكاء مرتفعة، تقبل فقط الأعضاء الذين تفوق نسبة ذكائهم الـ 130.

وقال سون: “هذه المرة الأولى التي ستصبح فيها الأداة أذكى من أنفسنا”. وأضاف أنه خلال ثلاثة عقود، الناس ستضحك “ساخرة” على قدرات وإمكانيات “سايبورغ” (كائنات سايبرمان في دكتور هو والبورغ في ستار تريك ودارث فيدر في حرب النجوم).

وأشار إلى أن “خلال 30 عاماً من الآن، ستتعلم الروبوتات بنفسها، ومن الممكن أيضاً أن يضحكون عليك وعلينا”، وقال: “اليوم يبدون لطفاء، وسيبقون لطفاء، لكنهم سيصبحون فائقي الذكاء”.

يستثمر هذا الملياردير الستيني بقوة في تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي، وهو مسؤول عن صندوق رؤية سوفت بنك البالغة 100 مليار دولار أمريكي الذي يُركز بشكل رئيسي على التعلم الآلي.

ويتوقع سون أن يُستثمر هذا الصندوق وكل الشركات المشاركة فيه خلال السنوات الخمس المقبلة في الذكاء الاصطناعي وكل ما له علاقة بالذكاء الاصطناعي كروبوتات أو إنترنت الأشياء.

واختتم قائلاً: “قوة الدماغ ليس لها حد، والخيال الذي يمكن أن يكون لدينا ليس له حد، لذلك علينا نحن أيضاً تحسين خيالنا ومشاعرنا وإحساسنا الداخلي”، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

 

 

مقالات ذات صله