الدفاع تسعى لاشراك الحشد الشعبي والبيشمركة وحشد النجيفي في معركة الموصل

بغداد – الجورنال نيوز
تسعى وزارة الدفاع الى اشراك الحشد الشعبي والبيشمركة والحشد الوطني التابع لاثيل النجيفي بعملية تحرير الموصل من تنظيم داعش الارهابي.

وذكرت مصادر مقربة من وزارة الدفاع لـ(الجورنال نيوز) أن “اجتماعا موسعا عقد بحضور وزير الدفاع خالد العبيدي، والأمين العام لمنظمة بدر قائد الحشد الشعبي هادي العامري ومجموعة من المستشارين العسكريين لبحث تفاصيل المعركة المرتقبة”.

وبين إنه “تم الاتفاق في الاجتماع على ان يشارك الحشد الشعبي بقوة ،وأن يقوم وزير الدفاع العراقي باتصالات مكثفة مع القيادة المشتركة لقوات البيشمركة الكردية، وقيادة الحشد الوطني الذي يقوده محافظ نينوى السابق أثيل النجيفي بالتنسيق مع المستشارين الأتراك، لترتيب وتنظيم خطة تحرير الموصل”.

وأضافت أن “مهمة العبيدي مع القيادة المشتركة للبيشمركة والحشد الوطني والمستشارين الأتراك ستكون صعبة، متوقعا عدم نجاحها نظرا للتوترات السياسية والعسكرية بين القيادة المشتركة في نينوى والقيادة المشتركة في ببغداد، بالإضافة إلى أن بغداد تعارض تدخل الجانب التركي في شؤون العراق وتطالب انقرة بإنهاء تواجدها العسكري في شمال العراق من مدينة الموصل”.

وحذرت قوات البيشمركة والحشد الوطني بشكل مباشر وصارم الحشد الشعبي من المشاركة في معركة تحرير الموصل.

يذكر أن اسامة النجيفي رئيس البرلمان السابق ورئيس ائتلاف متحدون للإصلاح وشقيقه اثيل النجيفي محافظ نينوى السابق وقائد قوات الحشد الوطني المكونة من مقاتلين سنة لدعم مجهودات حكومة العبادي في الحرب على تنظيم داعش يرفضان بقوة مشاركة الحشد في تحرير الموصل وكذلك اتحاد القوى من خلال بيان اوضح فيه ان الجيش العراقي هو من يحرر الموصل وليس الحشد الشعبي.

ويقول مراقبون إن معركة تحرير الموصل ستكون اشد تعقيدا من كل المعارك التي خاضتها الحكومة العراقية مدعومة بالقوات الأمنية والعسكرية النظامية، لكون المدينة فيها كثافة سكانية كبيرة إضافة إلى تعدد مكوناتها العرقية والدينية.

وكانت مصادر امنية عراقية مطلعة، اكدت أن قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني غادر مدينة الفلوجة، ومعه أربعة من المستشارين الايرانيين إلى بغداد للتحضير لمعركة تحرير الموصل.

وتعتبر الموصل مركز محافظة نينوى، ثاني أكبر مدينة عراقية من حيث السكان بعد بغداد حيث يبلغ تعداد سكانها أكثر من مليوني نسمة. انتهى4

مقالات ذات صله