الحكومة تنفي والكرد يؤكدون..هل ارتفعت نسبة كردستان الى 14% في الموانة ؟

فيما نفت الحكومة اي تعديل بنسبة محافظات كردستان ,كشف مقرر اللجنة المالية في مجلس النواب، النائب أحمد حاجي رشيد، عن زيادة حصة الإقليم من 12٪ إلى 14٪.
وقال في تصريحٍ أورده المكتب الإعلامي لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني، الذي ينتمي إليه، إن «النواب الأكراد في اللجنة المالية قدموا مطالب الكتل الكردستانية إلى مجلس النواب، وأثبتنا للنواب أن نسبة 12.67٪ ليس لها أي أساس قانوني، وأن وزارة التخطيط الاتحادية تشير إلى أن نسبة إقليم كردستان هي 14٪، وبعد ذلك تولد انطباع لدى النواب بان هذا الأمر هو الأصح».
وأضاف إن «النواب طالبوا برفع نسبة إقليم كردستان إلى 14٪ وتثبيت هذه النسبة»، مشيراً إلى معلومات قال بأنه استقاها من مصادر موثوقة تفيد بأن «هذه النسبة قد تم تثبيتها في الموازنة من قبل الحكومة الاتحادية».
وطبقاً للبرلماني الكردي، فإن «أعضاء اللجنة القانونية في مجلس النواب أكدوا احقية الأكراد بنسبة 14٪ من الموازنة»، مؤكداً «وجود قناعة كبيرة لدى النواب حول تثبيت هذه النسبة في الموازنة».
لكن المتحدث باسم المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، سعد الحديثي، نفى «إجراء أي تغيير على أرقام الموازنة العامة، أو إضافة أموال إلى حصة إقليم كردستان مؤخرا».
وذكر، في تصريح صحافي أن «الموازنة العامة للبلاد لعام 2018 أرسلت منذ نحو أسبوعين إلى البرلمان، وهو الجهة الوحيدة حالياً التي بإمكانها إجراء تعديلات عليها من إضافة أو حذف للفقرات».
وأشار إلى أن «الحكومة لم تقم بتعديل أي من فقرات الموازنة أو إضافة أموال عليها مؤخرا».

مقالات ذات صله