الحديثي : احالة 1076 مسؤولا متهماً بالفساد الى القضاء

بغداد – الجورنال

اعلن المتحدث باسم المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء، سعد الحديثي،اليوم الاربعاء،  عن احالة 1076 متهما بالفساد الى القضاء.

وقال الحديثي ان “اصدار رئيس مجلس الوزراء امس الثلاثاء، لقرار المصادقة على احالة مسؤولين سابقين على هيئة النزاهة  يأتي ضمن سلسلة خطوات قامت وتقوم بها الحكومة بهذا الصدد تأكيدا لمنهجها الذي تبنته في محاربة الفساد والمفسدين”.

وبين ان “تلك ليست الخطوة الاولى، بل هو مكمل لخطوات سابقة مع خطوات لاحقة ستشهدها الايام المقبلة بهذا الاتجاه”, موضحا ان “اصدار  قرار المصادقة من قبل رئيس مجلس الوزراء جاء بعد عمل لجان تحقيقية ورقابية متخصصة  لاشهر طويلة, حتى انهت تحقيقاتها, وقد رفعت تلك اللجان نتائجها وتوصياتها  لمجلس الوزراء, بناء على الامر الذي شكلت بموجبه لتتم المصادقة والاحالة على  هيئة النزاهة لاستكمال مجريات التحقيقات”.

 وكشف الحديثي عن “التحقيق مع 5283 متهما بقضايا فساد من درجة مدير عام  صعودا الى درجة وزير ومرورا بذوي الدرجات الخاصة كوكلاء وزراء ومستشارين ورؤساء مجالس المحافظات ومحافظين ومسؤولين في الهيئات  المستقلة, منذ تشكيل الحكومة الحالية وحتى نهاية الشهر الماضي من العام  الجاري”, لافتا الى ان “تلك التحقيقات قادت الى صدور مذكرات استقدام بحق 2208 متهمين خارج البلاد, مع اوامر القاء قبض بحق 800 متهم, وصدور احكام بالادانة بحق 314 متهما, واحالة 1076 متهما من النزاهة على القضاء ليكونوا رهن التحقيق من قبل الجهات القضائية المخولة باصدار الاحكام النهائية  فيما يتعلق بهذه الملفات”.

واكد الحديثي ان “المتهمين اعلاه, هم مسؤولون سابقون وحاليون في الحكومات  المركزية المتعاقبة والمحلية”, مبيناً ان ذلك “اشارة واضحة على جدية وصدق المنهج الذي تبنته الحكومة فيما يتعلق بمحاربة الفساد والمفسدين”.

واشار الى ان “الحكومة قامت بالاجراءات الادارية بالاحالة على هيئة النزاهة  لاستكمال التحقيقات والاحالة على مجلس القضاء والسلطات القضائية لاصدار الاحكام المناسبة, بحسب ما ينص على ذلك القانون العراقي”.

مقالات ذات صله