الجورنال تنفرد بنشر تفاصيل موازنة الحشد والدفاع

بغداد- وضاح النعماني

كشف تقرير رسمي مفصل حصلت” الجورنال” على نسخة منه عن تفاصيل المبالغ المخصصة لقوات الحشد الشعبي ووزارة الدفاع العراقية ضمن الموازنة العامة للعام 2016.

وبين التقرير ان مجموع التخصيصات الفعلية للحشد الشعبي بلغت  1800 مليار دينار موزعة على النحو التالي 1450 مليار  دينار رواتب وتشغيلية فيما خصص مبلغ  350مليار دينار للاسلحة .

واشار التقرير الى ان ميزانية وزارة الدفاع التي يبلغ تعدادها ضعفين ونصف  فصائل الحشد الشعبي ولديها معدات واسلحة ثقيلة بحاجة الى ذخيرة وسلاح وطيران وقوة جوية ودفاع جوي، مع ملاحظة ان الجيش بالاضافة الى نفقاته فانه يزود وزارة الداخلية والحشد الشعبي بالاسلحة والذخيرة والاسناد في كل المعارك، لذا فقد  بلغ مجموع التخصيصات الفعلية لوزارة الدفاع لعام ٢٠١٦ 5600 مليار دينار وحسب التالي: 5000 مليار  دينار رواتب وتشغيليةو600   مليار دينار للاسلحة . وعن ما اثير بخصوص تخفيض عدد الدرجات المخصصة للحشد الشعبي من ١٥٠ الف الى ١١٠ الف ، وفقا لما ورد في التقرير : فالجواب لتوضيح هذا الموضوع هو  اولا  في الموازنة يوضع عدد من الدرجات الوظيفية كرقم لاغراض الحسابات ويوضع مقابله تخصيص مالي، وثانيا  في عام ٢٠١٥ وضع كرقم متوقع ١٥٠ الف مع تخصيصها المالي و ليس بالضرورة ان تشغر كل الدرجات وهو ماحصل فعلا حيث لم تصل الدرجات التي شغرت فعلا الى ١١٠ الف درجة وثالثا، (والنص هنا حرفيا من نص التقرير)  في موازنة عام ٢٠١٦ وضعت ميزانية لـ ١١٠ الف درجة وظيفية للحشد وهي تغطي الحاجة الفعلية. ومن الطبيعي بالارقام الافتراضية مامخصص لـ ١٥٠ الف اكثر مما مخصص لـ ١١٠ الف  وبذلك فانه من الناحية العملية   ليس هناك اي تخفيض في الميزانية المخصصة للحشد فعدد الدرجات مع تخصيصها الكامل يتطابق مع الفعلي ان لم يكن اكثر.

مقالات ذات صله