الجميلي يبحث مع ماكغورك دور التحالف الدولي في إعادة إعمار الموصل

بغداد – الجورنال

بحث وزير التخطيط سلمان الجميلي، اليوم الاربعاء، مع مبعوث الرئيس الامريكي باراك اوباما لشؤون التحالف الدولي بريت ماكغورك الذي يزور العراق حاليا، دور التحالف الدولي في إعادة اعمار مدينة الموصل بعد تحريرها من تنظيم داعش.

وذكرت وزارة التخطيط في بيان تلقت (الجورنال) نسخة منه، أنه “جرى خلال اللقاء الذي حضره سفير الولايات المتحدة لدى العراق دوغلاس آلن سيليمان مناقشة التطورات الميدانية لمعركة تحرير الموصل والجهد الدولي الداعم للعراق في هذه المعركة التي عدها الطرفان بأنها ستكون الاخيرة للقضاء على تنظيم داعش الارهابي بنحو نهائي في العراق”.

واضافت انه “تم مناقشة الاجراءات والترتيبات التي اتخذتها الحكومة العراقية  لإعادة النازحين الى المناطق التي تم تحريرها بعد توفير جميع المستلزمات الحياتية الاساسية لهم”.

ودعا وزير التخطيط خلال اللقاء الولايات المتحدة الامريكية والمجتمع الدولي الى “مساعدة العراق ودعمه لتمكينه من القيام بعملية اعادة الاستقرار والأعمار للمناطق المحررة”.

وبين الجميلي أن “هذا الدعم الذي يمثل التزاما دوليا ازاء العراق الذي خاض حربه ضد الارهاب نيابة عن الانسانية جمعاء، يتحقق من خلال التركيز على انعاش المناطق المحررة اقتصاديا من خلال تنفيذ المشاريع  التنموية والثقافية والتربوية والاجتماعية وبما من شأنه اعداد مجتمع طارد للإرهاب والتيارات المتطرفة”.

من جانبه اكد مبعوث الرئيس أوباما “استمرار دعم الولايات المتحدة الامريكية لجهود الحكومة العراقية في حربها ضد الارهاب”.

واشار ماكغورك إلى ان “المجتمع الدولي داعم لهذه الجهود ايضا بهدف تمكين العراق من مواجهة الظروف الامنية والاقتصادية التي يواجهها وبالتالي الاسهام في عملية اعادة البناء وتعويض الاضرار الجسيمة التي لحقت به من جراء محاربة الارهاب”.

وأشاد في الوقت نفسه بخطة تحرير الموصل والبطولة المتميزة للقوات الامنية العراقية وهي تتقدم بثبات لتحقيق اهدافها في معركة التحرير الحاسمة.انتهى3

مقالات ذات صله