الجبير: روسيا ستفشل في إنقاذ الأسد

دمشق

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن روسيا الداعمة بقوة للنظام السوري “ستفشل في إنقاذ بشار الأسد” مؤكداً أن رحيل الأسد عن الحكم “مسألة وقت.. عاجلا أو آجلا”. جاء ذلك أثناء مؤتمر صحفي عقده مع نظيره السويسري ديدييه بروكهالتر في الرياض.

كما أكد الجبير أن توقيت نشر القوات البرية السعودية في سوريا مرهون بقرار التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية، وأن بلاده وافقت على مبادرة سويسرية لرعاية مصالحها في إيران.

واعتبر الجبير أن من المستحيل بقاء الأسد المسؤول عن مقتل أكثر من ثلاثمئة ألف شخص وتشريد 12 مليونا من الشعب السوري وتدمير سوريا. وجدد الوزير السعودي موقف بلاده الذي يدعو إلى حل سياسي للأزمة السياسية في سوريا وفق بنود جنيف1، ولكنه أشار إلى أن النظام السوري مستمر في استخدام البراميل المتفجرة وحصار المدن.

وأوضح أنه “إذا ما فشلت المساعي السياسية فسيهزم (الأسد) عبر القتال، وسنكثف دعمنا للمعارضة والشعب السوري الذي تعرض للظلم والاضطهاد”.

ودعا الجبير المجتمع الدولي -وخاصة الولايات المتحدة وروسيا- إلى الضغط على النظام السوري لوقف القصف والسماح بإدخال المساعدات الإنسانية إلى السوريين، والانخراط في العملية السياسية.

وبخصوص مشاركة الرياض في التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة، قال الجبير إن السعودية من أول الدول التي دعت إلى تأسيس تحالف ضد تنظيم الدولة في سوريا.

وأكد أن توقيت المشاركة البرية وحجمها في الأراضي السورية ضد التنظيم يتطلب دراسة وتفكيرا، مشيرا إلى أن الأمر منوط بالتحالف الدولي.

مقالات ذات صله