التقشف يجبر كردستان على تقليص الدوائر الرسمية

الجورنال- خاص

قررت حكومة اقليم كردستان تقليص عدد الدوائر والمديريات التابعة لحكومة الاقليم في إطار المشروع الإصلاحي لرئاسة مجلس الوزراء.

وقال سفين دزيي الناطق الرسمي باسم حكومة إقليم كردستان في تصريح للموقع الرسمي لحكومة الإقليم اطلعت عليه الجورنال أن “المشروع الإصلاحي يتضمن عدد من المحاور، ومن ضمنهم الإصلاح في النظام المالي والإقتصادي والإصلاح في نظام إدارة الحكومة ورسم الهيكل الإداري للدوائر والمؤسسات العامة”.

وأضاف دزيي: “ينبغي العمل بشكل جدي لتقليص وتفعيل الوزارات وإتخاذ إجراءات جديدة للحد من الروتين في الدوائر والمؤسسات الحكومية” .

ولكن الناطق الرسمي بإسم حكومة الإقليم قال أن “تقليص الوزارات سيحتاج إلى قانون جديد، وأن مجلس الوزراء  يقدم القرارات والمقترحات على شكل مشروع قانون إلى برلمان كردستان للتصديق عليه”.

كما أنه وفقاً للمشروع الإصلاحي الذي أعده نيجيرفان أحمد رئيس ديوان رئاسة مجلس الوزراء، يقترح تقليص عدد الوزارات والمديريات الحكومية.

وفي تصريح خاص لموقع حكومة الإقليم، قال نيجيرفان أحمد بان نجاح المشروع الإصلاحي بحاجة إلى عدد من النقاط، ومنها الإرادة السياسية، ونزاهة ونشاطات الأشخاص الذين يقومون بالإصلاح، رئيس الديوان أضاف أيضاً، من الممكن أن تلعب التكنولوجيا دوراً مهماً  في إنجاح المشروع الإصلاحي.

تجدر الإشارة إلى أن المشروع الإصلاحي  لرئاسة مجلس الوزراء يتضمن محورين، المحور الستراتيجي والمحور المؤسساتي. محور للتنظيم ورسم هيكل الحكومة بشكل عام، مع إجراء مراجعة للقوانين والتعليمات والإرشادات المعمولة بها في حكومة إقليم كردستان.

مقالات ذات صله