التعليم تعلن ضوابط قبول ذوي الشهداء في الدراسات المسائية

بغداد ـ الجورنال

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي،الاربعاء، ضوابط قبول ذوي الشهداء في الدراسة المسائية بالجامعات للسنة الدراسية ‎‎2017-2018.

وقال المتحدث باسم الوزارة، حيدر العبودي، في بيان تلقت “الجورنال”، نسخة منه، ان “الوزارة حددت ضوابط قبول ذوي الشهداء في الدراسة المسائية بالجامعات للسنة الدراسية 2017-2018″، لافتاً الى ان “الطالب يقوم بالتقديم بشكل مباشر الى مؤسسة الشهداء”.

واضاف ان “نسب قبول ذوي الشهداء توزعت بواقع 5% من خطة القبول لكل قسم لذوي شهداء ضحايا جرائم حزب البعث المنحل، و5% لذوي شهداء الحشد الشعبي، و5% لذوي ضحايا العمليات الحربية والاخطاء العسكرية والعمليات الارهابية وللجرحى المشمولين بقانون 57 لسنة 2015”.

واوضح ان “هؤلاء الطلبة سيتم اعفاؤهم من شرط المعدل ويتنافسون فيما بينهم على المقاعد المتاحة على وفق النسب المحددة، وبحسب مدخلات كل تخصص للفروع العلمي (احيائي، تطبيقي) والادبي، ويقبل خريجو الفروع المهنية في المعاهد التقنية او الكليات ذات التخصصات المناظرة وبحسب الضوابط”، مبينا ان “مؤسسة الشهداء ستلتزم بتزويد الوزارة باسماء الطلبة المقبولين في قنوات الدراسة الخاصة”.

واشار الى ان “ضوابط القبول تضمنت اعفاء ذوي شهداء العمليات الحربية والاخطاء العسكرية والعمليات الارهابية من الاجور الدراسية كافة، كون نسبة المقاعد الدراسية خصصت لهم بموجب الفقرة (خامسا) من المادة (12) من قانون التعديل الاول لقانون تعويض المتضررين جراء العمليات الحربية والاخطاء العسكرية والعمليات الاهابية رقم 57 لسنة 2015”

واكد ان “مؤسسة الشهداء ستتكفل بدفع 50% من اجور الدراسة المسائية لذوي شهداء النظام البائد وذوي شهداء الحشد الشعبي، الذين تمّ قبولهم في هذه القناة حين توفر التخصيص المالي لذلك”.

وازاد ان “الطلبة المقبولين في هذه القناة لايحق لهم تعديل الترشيح في حال كون قبولهم صحيحا، وعلى وفق الخيارات التي قدموها وبحسب النسب المحددة، ويخضعون لضوابط انتقال الطلبة، وكذلك لا يحق التقديم لمن سبق ان تم ترقين قيده بعد ان تمّ قبوله في القناة نفسها”.

مقالات ذات صله