التعليم تصدر مجموعة من القرارت تتعلق بطلبة الجامعات

بغداد – الجورنال

اصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الثلاثاء، مجموعة من القرارت تتعلق بطلبة الجامعات.

وذكرت الوزارة في بيان تلقت (الجورنال) نسخة منه، انه “عقد اجتماعا لملاكها المتقدم بحضور مجموعة من رؤساء الجامعات وعدد من اعضاء لجنة التعليم النيابية”، مبينا انه “أفضى الاجتماع الى مقررات تنسجم ومستلزمات الرصانة ومتطلبات الظرف الراهن”.

واضاف انه “تم السماح بأداء امتحان تكميلي لطلبة الدراسات الاولية الذين لم يؤدوا الامتحان في اي من الدورين او كليهما بعذر للسنة الدراسية ٢٠١٦/٢٠١٥ “.

واشار البيان الى انه “تم احتساب سنة عدم رسوب للسنة الدراسية ٢٠١٦/٢٠١٥ للطلبة من (الحشد الشعبي، المهجرين ، النازحين ، ضحايا الارهاب) بعد ان يقدم الطالب ما يؤيد ذلك حسب الضوابط وتخول مجالس الكليات النظر في الحالات القاهرة الاخرى”.

واوضح انه “تم السماح ايضا بأداء الامتحان التكميلي لطلبة الصفوف المنتهية للسنة الدراسية ٢٠١٦/٢٠١٥ الراسبين بنصف المواد فما دون”،  مبينا ان “لمجلس الجامعة النظر بحالة الطلبة المرقن قيدهم لأسباب إنسانية قاهرة منها على سبيل المثال حالات ذوي الشهداء والحشد الشعبي والنازحين معززة بسيرة دراسية حسنة اعتبارا من السنة الدراسية ٢٠١٤/٢٠١٣ “.

وتابع البيان ان “عدم شمول الطلبة الراسبين بالغش والعقوبات الانضباطية في كل ما ورد في اعلاه”، مشيرا الى انه “الجامعات ستقوم بتوسعة مقاعد الدراسات العليا بمقعد واحد على القناة العامة ولايزيد عن مقعدين في قناة النفقة الخاصة في كل تخصص لم تتم فيه توسعة القبول”.

ولفت الى انه “تم السماح لطلبة الدراسات العليا للسنة الدراسية ٢٠١٦/٢٠١٥ بأداء الامتحانات التكميلية للذين لم يجتازوا الامتحان بمادتين أو المعدل”، مشيرا الى انه “يشمل بالفقرة أعلاه طلبة الدراسات العليا للسنة الدراسية ٢٠١٥/٢٠١٤ “.

وثمنت الوزارة في بيانها إسهام لجنة التعليم النيابية في بلورة هذه المقررات وتشكر جميع التدريسيين الداعين الى الحفاظ على الرصانة والمستوى العلمي وتجسيدهم الروح الأبوية في التعاطي مع الحالات الانسانية والتفهم للظروف التي يمر بها الوطن.انتهى3

مقالات ذات صله