التجارة : تجربة الاعوام السابقة في تسويق الحبوب فاشلة وسببت تلاعبا وهدرا بالمال العام

بغداد ـ الجورنال نيوز :  اعلنت وزارة التجارة عن اعتماد آليات جديدة في تسويق محصولي  الحنطة والشلب وتسلمهما  من الفلاحين والمزارعين  لمنع التلاعب وهدر المال العام .

ونقل بيان لوزارة التجارة عن الوزير  محمد شياع السوداني قوله :” ان  تجربة الاعوام السابقة في تسويق الحنطة والشلب اكدت فشلها جراء حالات التلاعب والتحايل ومحاولة تسلم حنطة بنوعيات رديئة ،  فضلا عن تسرب كميات من الحبوب من دول الجوار وتسليمها  على انها حنطة محلية ، الامر الذي سبب هدرا في المال العام “.

واضاف وزير  التجارة :” ان  الاليات الجديدة كان بعضها مستخدما في سنوات سابقة وتأكد نجاحها في حين تم الاعتماد على آليات أخرى الهدف منها منع أي حالة تلاعب أو تحايل في تغيير نوع الحنطة المستلمة ،  فضلا عن تحديد موقع الانتاج بحيث لايسمح بدخول أي نوع من دول الجوار ، واختيار فاحصين وأجهزة فحص مختبري قادرة على تحديد نوعية الحنطة ومنطقة انتاجها “.

واكد :” ان  تجربة التسويق من الفلاحين والمزارعين تجربة جيدة تتيح تطوير القطاع الزراعي وتمنح الفلاح العراقي القدرة على تطوير امكانياته ،  وبالتالي يمكن الاعتماد على المنتوج الوطني بشكل كامل “، مشيرا الى :” ان هذا مرتبط بنوعية الاجراءات والاليات ويمنع تسرب اية  مادة من خارج العراق فضلاً عن تحفيز نوعية المنتج المحلي “.

مقالات ذات صله