البياتي: قانون مزدوجي الجنسية ينبغي ان لا يشرع وفق المزاجيات والاجتهادات الفردية

بغداد – الجورنال

اكد النائب عن ائتلاف دولة القانون عباس البياتي، اليوم السبت، على ضرورة ان يكون تشريع قانون التخلي عن الجنسية المكتسبة وفق القوانين المعمول بها دوليا وليس وفق المزاجيات والاجتهادات الفردية ، رافضا اجتزاء حق المواطن العراقي من تولي اي منصب لمجرد امتلاكه جنسية اخرى.

وذكر البياتي في تصريح صحفي ان “هنالك خلافات بين القوى السياسية بشأن التفسير القانوني بمسمى مزدوج الجنسية كانت سببا في تاجيل التصويت عليه”.

واضاف ان “اي قانون ينبغي ان لايكون خاضعا للأمزجة السياسية، وان يكون الامر وفق العدالة والحق ،وتطبيق المواد الدستورية التي سمحت للعراقي بامتلاك جنسية اخرى اضافة لجنسيته العراقية”.

واشار الى انه “من غير المعقول ان يتم حرمان كل من اكتسب جنسية اخرى من اي منصب بدولته الام ومعاملته معاملة الغريب عن البلد  وانتزاع حق من حقوقه كمواطن عراقي”، مؤكدا ان “المناقشات والحوارات مستمرة ونسعى لتشريع قانون ينسجم مع المعايير الدولية المعمول بها بهذا الشان بعيدا عن الاجتهادات الجزئية”.

يشار الى ان مجلس النواب قرر تاجيل التصويت على قانون التخلي عن الجنسية المزدوجة بجلسته التي عقدت الاربعاء الماضي الى اليوم السبت.انتهى3

مقالات ذات صله