البنك المركزي: انخفاض أسعار النفط لم يؤثر علينا واحيتاطياتنا من العملة كبيرة

 بغداد /الجورنال

أكد البنك المركزي، الثلاثاء، أن انخفاض اسعار النفط لم يؤثر عليه، مشيرا إلى ان احتياطيات العراق من العملة الصعبة ما زالت كبيرة.

 وقال محافظ البنك علي العلاق في بيان إن “انخفاض موارد الدولار بسبب انخفاض أسعار النفط ، الا إن الاحتياطيات ما تزال بمستوى الكفاية، بل أعلى من ذلك بكثير وحسب المعيارين الدوليين، وهما معيار تغطية العملة المحلية بما يعادلها من العملة الأجنبية، وقدرة الاحتياطي على تغطية الاستيرادات لمدة 6 أشهر”.

وأضاف أن “صندوق النقد الدولي توقع في بداية سنة 2015 وصول احتياطي البنك المركزي العراقي إلى 40 مليار دولار في نهاية السنة، إلا إن الصندوق عدل توقعاته بعد اشهر وقدر الاحتياطي بـ50 مليار دولار”، لافتاً إلى أن “البنك المركزي ما زال يتوقع وفقاً للمعطيات والمؤشرات الفعلية ان يكون الاحتياطي بحدود الـ 60 مليار دولار”.

وأكد ان “مشترياتنا من الدولار والفرق مع مبيعاتنا منه للفترة من بداية العام الحالي لغاية نهاية أيلول بلغ نحو 600 مليون دولار شهرياً، وسيقوم البنك المركزي بتغطية هذا الفرق لتحقيق التوازن في ميزان المدفوعات والحفاظ على سعر الصرف وبالتالي المستوى العام للأسعار”, مؤكدا أن “الاحتياطي يستطيع الاستمرار بالتغطية بكفاية وافية، بوجود نحو 60 مليار دولار من الاحتياطيات، مع استمرار تدني أسعار النفط وانخفاض الايرادات من الدولار” .

مقالات ذات صله