البصرة تبحث في بغداد نقل صلاحيات الوزارات والتعرفة الكمركية

الجورنال – عمار الصالح

قال نائب رئيس مجلس محافظة البصرة، وليد كيطان، ان ملف نقل صلاحيات الوزارات الى الحكومة المحلية وموضوع التعرفة الكمركية تمثل ابرز القضايا التي سيناقشها خلال لقائه مع رئيس الوزراء حيدر العبادي في العاصمة بغداد.

وقال كيطان في تصريح لـ(الجورنال) “ان وفد حكومة البصرة المحلية سيبحث مع الحكومة الاتحادية القضايا العالقة التي تخص المحافظة، وفي مقدمتها استكمال عملية نقل الصلاحيات من بعض الوزارات الى المحافظة وقضية التعرفة الكمركية وتنفيذ شرط تطبيقها بكافة المنافذ الحدودية في عموم البلاد او عدم تطبيقها في محافظة البصرة”.

واشار الى: “ان  ملف محطات تحلية المياه ستتم مناقشته مع وزارة البلديات اليوم الخميس بعد ان قدمت عروض متعددة من شركات عالمية متخصصة بهذا المجال”.

بالمقابل شكك رئيس اللجنة القانونية في مجلس محافظ البصرة احمد عبد الحسين في جدية نقل صلاحيات الوزارات الى الحكومة المحلية خلال المرحلة الراهنة.

وقال عبد الحسين في تصريح لـ(الجورنال)، ان “الوزارات المعنية بهذا الموضوع لم نلمس منها جدية في نقل صلاحياتها للحكومات المحلية”.

لكنه نوه الى ان “الوضع المالي للوزارات المعنية يشكل نقطة ضغط باتجاه نقل صلاحياتها الى الحكومات المحلية للتخلص من التكاليف المالية لمؤسساتها في المحافظات”.

يذكر ان وزير الدولة لشؤون مجلس النواب والمحافظات احمد الجبوري، اعلن في كانون الثاني 2015 عن المباشرة بنقل صلاحيات الوزارات للمحافظات، في حين ذكرت حكومة البصرة المحلية عن اكمال جميع الاستعدادات لتسلم كافة الصلاحيات المنقولة اليها من الوزارات في آب 2015.

وينص قانون مجالس المحافظات الرقم  21 الصادر من مجلس النواب العام 2008، على ان لمجالس المحافظات الصلاحيات الرقابية والاشرافية على جميع الوزارات ومؤسساتها باستثناء المحاكم والجامعات والجيش.

مقالات ذات صله