الالوان وانعكاسها على الحالة النفسية للمرأة

بغداد –هيفاء خضير

 بالرغم من كل ما تمنحه الالوان من جمالية وانوثة لوجه وقوام المرأة، فإنها تترك انعكاسا على نفسيتها ومزاجها، هذا ما توصل اليه الباحثون الأوروبيون، حيث درسوا مدى تأثير الألوان على المرأة وكيف تلعب دورا مهما في حياتها، كما اهتم علماء النفس بدراسة العلاقة بين الالوان وبين النفس البشرية، اذ استخدموا الالوان كوسيلة فاعلة لعلاج بعض المشاكل الصحية والنفسية عند المرأة، باعتبار ان كل لون من الوان الطيف له تردد تذبذبي مختلف ودلالة معينة. وتوصلوا الى ان الالوان تؤثر على صحة المرأة وتلعب دورا كبيرا في شفاء الامراض كما تؤثر على المزاج والصحة والنشاط.

وفي تجربة أجريت حديثاً، وضع مجموعة من الاطفال في غرفة لون جدرانها واثاثها رمادي، ووضع القسم الآخر من الأولاد في غرفة مؤثثة باللون الاصفر، وتبين أن الاطفال الذين وضعوا في الغرفة الصفراء الزاهية كانوا بعيدين عن المرض والإرهاق، بينما الاطفال الذين وضعوا في الغرفة الرمادية الباهتة الألوان كانوا مصابين بالسعال والعطس وباكتئاب نفسي.

في هذا الصدد، يشير الدكتور سعد عبد اللطيف، الى أن هناك علاقة وثيقة تربط نمط الحياة بالألوان، متمثلة في ثلاثة ألوان أساسية معبرة عن الحياة، وهي الأخضر والأبيض والازرق، حيث يمثل الأخضر 80% من اليابس، أما الأبيض فهو رمز للنهار والازرق رمز السماء والبحر.

ووفقاً لـ عبد اللطيف، بإمكان الألوان علاج 70% من المشاكل الاجتماعية والنفسية للنساء وهذه الالوان يجب ان تتوزع على ثلاثة اشياء وهي الملابس، الجدران والطعام.

اللون الاخضر

يعتبر أكثر الألوان الباعثة على الراحة للعين. الأخضر في المطبخ يعطي إحساساً بالهدوء وإذا تواجد في غرفة المعيشة أو غرفة تجمع العائلة فسيمنح إحساسًا بالدفء والتحرر والراحة.

 اللون الازرق

يُشعر المرأة بالحب ويبعث في نفسها الطمأنينة ويخلصها من القلق والخوف والتوتر، مما يشعرها بالسرور.

اللون الأحمر

يبث مشاعر الحب ويدعم الشعور بالانتماء والدفء والنشاط والبهجة وينمي المخ، كما ينبه الغدة لإفراز مادة الأدرينالين في مجرى الدم ويسرع ضربات القلب والدورة الدموية.

اللون البرتقالي

فاتح للشهية. يساعد المرأة التي لديها خلل في الهرمونات على استثارة الهرمونات الأنثوية، كما يقي من الأمراض المرتبطة بالجهاز البولي والتناسلي، ويحسن من عملية الهضم.

اللون الابيض

ينقي الجسم من السموم ويخفف من التوتر. كما انه يريح العضلات ويجلب الهدوء والراحة ويساعد على النوم.

اللون الاصفر

 ينشط ذهن المرأة ويمنحها مزيدا من الثقة بالنفس.

اللون البنفسجي

 يعبر هذا اللون عن الغنى والرومانسية والأناقة ويشجع على الإبداع، فهو يمد خلايا المخ العليا بالغذاء والهدوء.

مقالات ذات صله