الاستعداد لاطلاق أول مشروع عراقي يهتم بتنمية الآثار

بغداد – خاص
بدأت في الناصرية فكرة إطلاق اول مشروع يهتم بالتنمية الاثارية واحياء التاريخ حيث توصل عدد من الآثاريين في محافظة ذي قار الى إعداد رؤية متكاملة لمشروعات التنمية واحياء التراث في نفوس الشباب .
وأكد الآثاري عامر رزاق لـ«الجورنال نيوز» أن “هذا النوع من الأفكار يأتي كضمانة لاستمرار المشروع خلال الأعوام المقبلة بصورة مرحلية ومرتبة لتنمية مناطق اور وبيت النبي ابراهيم الخليل ثم المواقع الاخرى، وسوف نستند على مبدأ التعامل كأحياء للتاريخ وليس فقط مجرد مبان آثرية غير نافعة بالإضافة إلى الإلتزام بإطار زمني يعطي نتائج إيجابيه طوال مدة العام الواحد”.
وأضاف رزاق أن جدول الاعمال والمناهج تتضمن إعداد دراسات تهدف إلى وضع أسس إدارية واقتصادية وعمرانية وثقافية للمشروع تتناسب مع كون أور واحدة من أقدم الحضارات المعروفة في تاريخ العالم.
واكد أن “التنمية ستخلق جيلاً مدافعاً عن تاريخ العراق وقادرعلى حماية إرثه الذي تعلم العالم منه اول حرف في التاريخ ، والغرض من هذه الجهود عدم الرجوع الى مأساة سرقة الاثار ومحاولة طمس تاريخها “.
وأوضح “سنقوم بإنشاء قاعدة بيانات للمدن التاريخية في محافظة ذي قار لكل منطقة، والقيام بالتوعية الاثرية العامة للشباب في محافظة ذي قار والعراق ووضع معايير محددة نلتزم بها في كيفية التعامل مع التراث.

مقالات ذات صله