الاتصالات تعلن إطلاق المشروع الوطني للانترنيت

بغداد ـ متابعة
اعلنت وزارة الاتصالات الاحد، عن اطلاق المشروع الوطني للانترنيت في بغداد، مبينة ان “المشروع سيؤسس لاول مرة بنية تحتية للكيبل الضوئي في العراق”.
وقال مدير عام الخدمات الدولية في الوزارة علي القصاب في مؤتمر صحفي، جاء ان “المشروع الوطني للانترنيت يعتمد ربط العراق بالكيبلات الدولية من 4 منافذ حدودية مع انشاء بوابة نفاذ دولية لتأمين وحماية البيانات في كل منفذ”، مؤكدا ان “المشروع تم باشراف الوزارة والكوادر الفنية المتخصصة من الجهات الامنية العليا في البلاد”.
واضاف ان “المشروع تم بالتعاقد مع تحالف شركتي ايرثلنك-سيمفوني من أجل تنفيذه في تشرين الثاني 2015 دون أن تتحمل الوزارة اية تكاليف تذكر في وقت ستحصل فيه الحكومة على 37% من واردات المشروع بشكل دائم”، مبينا ان ” الشركات استطاعت وباشراف كامل من الوزارة تنفيذ 93%من المشروع بعموم العراق لحد الان”.
وتضمن المشروع مد 4 ملايين متر من الكيبل الضوئي في ثلاثة مسارات متوازية وعمق دفن وصل ألى 3 امتار كأفضل عمق مقارنة ببقية دول العالم ، مع احتواء المشروع على أنظمة حماية وسلامة رصينة توازي المعايير الأمريكية والأوربية وتجهيزه بأفضل أجهزة ومعدات” .
واوضح ان “المشروع سيؤسس لاول مرة بنية تحتية للكيبل الضوئي في العراق ، وهو المشروع الوحيد القادر على إمداد مشروع الفايبر المنزلي FTTH بخدمات الانترنت للمستخدمين من المواطنين والمؤسسات بسرعة وجودة تصل إلى عشرة أضعاف الوضع الحالي وبدون انقطاعات، مع تخفيض تكاليف الانترنيت بنسب عالية قد تصل إلى نصف التكاليف الحالية”.
واشار الى ان “المشروع سيجعل العراق بلد ترانزيت دولي للكيبل الضوئي بعوائد اقتصادية كبيرة دائمة، وسيوفر آلاف الفرص للمهندسين والشباب العاطلين عن العمل إضافة لما يؤديه من دور كبير في حفظ الأمن القومي والعالمي بسبب الموقع الجغرافي للعراق “.

مقالات ذات صله