الأيام المقبلة.. امتيازات تقاعدية جديدة وتوحيد رواتب العاملين في القطاعين الخاص والحكومي

بغداد- خاص
أعلنت اللجنة المالية النيابية، شمول 900 الف عامل متقاعد في القطاع الخاص بالضمان الاجتماعي. وقالت عضو اللجنة، ماجدة التميمي، في بيان لها, “سيتم توحيد رواتب العمال في القطاع الخاص المضمونين أسوة برواتب العمال في القطاع الحكومي ضمن صندوق التقاعد العامة”.

وأضافت “كما سيتم انتقال الراتب التقاعدي الى الخلف في حالة وفاة العامل المتقاعد، إضافة الى إجازة الأمومة للمرأة العاملة في القطاع الخاص أسوة بالموظفات العاملات في القطاع الحكومي”.

وكان مجلس الوزراء صوت الثلاثاء الماضي بالموافقة على مشروع قانون التأمينات الاجتماعية، حيث يضمن هذا القانون لكل العاملين في القطاع الخاص راتباً تقاعدياً مناظراً للرواتب التقاعدية لموظفي الدولة، اضافة الى ضمان حقوق عوائل الشهداء بما يؤمن مصدراً مناسباً لمعيشتهم”.

وأوضحت وزارة العمل والشؤون لاجتماعية، ان القانون الجديد سيشمل تنظيم عمل القطاع الخاص غير المنظم والذي يشكل نسبة كبيرة من سوق العمل العراقي وشموله بالامتيازات التي نص عليها القانون الجديد، ويتضمن وجود الضمان الصحي والتأمين بمختلف اشكاله ما يشكل نقلة نوعية لتصويب ودعم القطاع الخاص في العراق”. وأكدت الوزارة ان القانون “ساوى بين امتيازات المتقاعد في القطاع العام والعامل في القطاع الخاص، أي انه وحّد احكام التقاعد في البلاد ما سيوّلد منافسة حقيقية في إشغال الوظائف الخاصة .

مقالات ذات صله