أفضل 8 طرق للتخلص من مشكلة الخجل نهائياً

متابعة _الجورنال
للتغلب على خجلك أمام الناس هو الاعتراف بأنك تعانين من خجل مبالغ
للتغلب على خجلك أمام الناس هو الاعتراف بأنك تعانين من خجل مبالغ
واجهي نفسك وبادري إلى التغيير من حالة الخجل والرهبة التي تنتابك وتزعجك أثناء التعامل مع الناس، وتأكدي أن تجربة التحرر من كل قيود التوتر سهلة وبسيطة، فقط إن أعلنت قرارك الإيجابي ببداية مرحلة اجتماعية جديدة في حياتك تتسم بالعزم والثقة والتواصل.
تخلي عن كل القيود الاجتماعية العقيمة التي زرعت فيك، وفي كثير من الفتيات، صفات الرهبة والخوف والتوتر غير المبرر. واعلمي أن التواصل مع الناس للحياة واكتساب الخبرة هو حق، وأنت بمخاوفك تدفنين نفساً جميلة حية بحرمانك لها من هذا الحق.
نقدم إليكِ بعض النصائح لنتجاوز معاً أسوار مخاوفك:
1. واجهي نفسك
أول خطوات التغلب على خجلك ورهبتك أمام الناس هو الاعتراف بأنك تعانين من خجل مبالغ وان تتخذي القرار بأنك ستتجاوزين هذه المرحلة.
كوني متفائلة بأنك قادرة على التغلب على رهبتك أمام الناس وارسمي لنفسك صورة ذهنية لما تحلمي أن تكوني عليه.
2. حددي نقاط ضعفك
فإن كان هناك موقف معين هو مايثير خوفك أمام الناس، يجب أن تحدديه حتى تستطيعي تحقيق هدفك، فمثلاً: “أنا أخاف من إبداء رأيي وسط مجموعة”، وبالتلي يكون هدفك هو الجرأه على مشاركة رأيك وسط أصدقائك. ففكرة التغلب على خوفك وتوترك بشكل عام لن تستطيعي من خلالها النجاح إلا بالتحديد.
3. تفاعلي مع مجموعات صغيرة
ابدئي بالتفاعل مع أقاربك وجيرانك للتخفيف من حدة الخوف في البداية.أديري معهم نقاشات بسيطة في الأمور الحياتيةلكسر حاجز الرهبة هذا، وحاولي عرض وجهة نظرك إن سمح نوعية الموضوع بتعدد الآراء.
4. ابحثي عن شخص يشبهك
ويمكن أن تُقبلي على التعامل مع من هم مثلك خجولين، وابدئي أطراف الحديث معهم، فعادة الشخص الخجول تجدينه جالساً وحده وبجانب الحائط،أو في نهاية الصف، وإن لم تستطيعيِ تحديد الشخصية الخجولة يمكن أن تبحثي عن زميلة هادئة، وإن أخفقتأيضاً في ذلك ابحثي عن زميلة تشبهك في ملابسك مثلاً، ستجدين شيئاً مشتركاً بينكما.
5. استعدي للمناسبات الصغيرة
دربي نفسك على التواصل وذلك من خلال تحضير كلمة لإلقائها في مناسبة صغيرة تستعدين لحضورها. ويمكن أن تبادري وتذهبي للحديث مع أكثر شخصية لها حضور، واكتف بالأسئلة البسيطة مثل كيف حالك؟ وكيف حال أسرتك؟ وبالتدريج ستتغيرين وتكتسبين مهارة التواصل مع الناس.
واظبي على مداومة التواصل مع الناس بشكل مباشر، فالاستمرارية هي التي ستحررك من كل المخاوف التي تشعرين بها عند التعامل مع الناس.
6. ثقفي نفسك
عودي نفسك على قراءة الموضوعات التي تتنناولآراء مختلفة لتساعدك على تكوين وجهة نظر كاملة تجاه الأمور الحياتية، ستساعدك القراءة على الدخول في نقاشات مع من حولك دون رهبة.
7. واجهي أفكارك السلبية
يجب أن تواجهي كل الأفكار السلبية التي تؤثر عليكِ، فمثلاً لو كنتِ بدينة ويسبب لك شكلك عدم ثقة بنفسك وخوفاً من التعامل مع الآخرين، حاولي أن تنظري إلى نفسك بشكل أكثر إيجابية فهناك بدينات ناجحات في حياتهن.
تأكدي أن الشعور بالرضا سيحررك من الاهتمام المبالغ لما سيقوله الناس عنكِ وعن شكلك وأسلوبك، وكل الأشياء التي تزعجك نفسياً.
8. الذهاب إلى الطبيب
إن عجزت عن التخلص من شعورك بالخوف أمام الناس اذهبي إلى طبيب نفسي ليساعدك على تخطي هذه المرحلة.
تقول د.عفاف حامد، أستاذة الطب النفسي بجامعة عين شمس،إن الشعور بالرهبة والخوف الاجتماعي يرجع إلى نقص مادة السيروتونين.
الجدير بالذكر ان الشحص الذي يعاني من الخوف الاجتماعي يخضع إلى العلاج بالأدوية لزياة نقص هذه المادة في الجسم، إلى جانب خضوعه للعلاج النفسي، ويتضمن العلاج النفسي جلسات للتدريب على مهارات اجتماعية وتدريبات استرخاء وتنفس تقلل من التوتر لفترة زمنية معينة.

مقالات ذات صله