أشهر استخدامات الحناء في علاج مشاكل الشعر

اريج الراوي

واحدة من أقدم وسائل التجميل في العالم، فهي عشبة برّية تُسحق أوراقها لصنع معجون يستخدم لأغراض تجميلية. للحناء استخدامات متعددة حيث تستخدم كصبغة أمانة لتغيير لون الشعر، كما يستخدم معجون الحناء في رسم نقوش على أيدي وأجساد النساء، كما تدخل في صناعة العطور وبعض أنواع الشامبو. للحناء أغراض علاجية أيضاً، ففي بعض الحالات يكون صبغ الشعر بالحناء لعلاج أمراض تصيبه كالفطريات والقروح.

التجميل بالحناء عادة من عادات المرأة العربية، فلا عجب أنّ واحداً من أهمّ أيام المرأة يحمل اسم “يوم الحناء” وهو اليوم الذي يسبق زفافها، حيث تتزين فيه بأجمل النقوش التي يشبه جمالها جمال الوشم، وتختلف عنه بزوالها بعد مدّة معيّنة.

مع نواعم ستتعرفين إلى استخدامات الحناء التجميلية والعلاجية، خلطات الحناء المختلفة وكيفية استخدامها، كما ستطّلعين على أجمل نقوش الحناء وكيفيّة رسمها.

قديماً قبل اختراع العلاجات الدوائية ومستحضرات التجميل للعناية بالشعر، اعتمدت الجدات والأمهات على خلطات للشعر لتقديم العناية الكافية له، والاهتمام الذي يحتاجه طوال الوقت للحفاظ على رونقه الحيوي ومظهره الصحي الذي نحلم به جميعاً طوال الوقت.

الخلطات الطبيعية للشعر، مازلت الأفضل على الاطلاق

بعد تقدم العلم و توسع الابتكارات و الامكانيات التي توفر للمتخصصين في أمور العناية بالشعر تيقن الجمال من نجاح خلطات الجدات، لأن أفضل مستحضرات العناية بالشعر تحتوي على مكونات طبيعية تزيد من قيمة المنتج لأنها مستمدة من الطبيعة. لو كنت تعانين من مشاكل تساقط الشعر او تقصفه، اكتشفي أقوى الخلطات المجربة لعلاج تقصف الشعر، و اتبعي خلطة بعينها للحصول على النتيجة التي تسعين لها في وقت مناسب.

الحناء، اقدم وأشهر المواد المفيدة لشعرك

تشتهر الحنة بفوائدها الكثيرة للشعر، فإلى جانب انها تعتبر صبغة طبيعية للشعر، يمكنك تغيير لونها كيفما ترغبين دون ان تضري شعرك بالكيماويات الضارة التي تعجل بتلف الشعر. تعتبر الحنة علاجا طبيعيا لالتهابات فروة الرأس لأصحاب الشعر الدهني، و مسكن للحكة، كما أنها تقلل من افراز العرق مما يخفض من حرارة الرأس خصوصاً في فترات الصيف.  تعتبر أيضاً ملمعا طبيعيا لشعرك وتمنحه حيوية وتألقا ملحوظا.

خلطة الحنة بالزبادي

-امزجي نصف كوب من الحناء مع كوب من الزبادي وكوب من الماء الدافئ .

-ضعي الخليط على شعرك حتى يغطي الشعر بأكمله وتصل للجذور.

-غطي رأسك و اغسليه بعد 3 ساعات بالماء الدافئ.

 خلطة الحناء والحلبة

-امزجي نصف كوب من الحناء مع مقدار من الحلبة المغلية.

-اخلطي المزيج جيداً واتركيه لنصف ساعة حتى يصبح متجانسا.

-ضعي الخلطة على شعرك لساعتين من الزمن ثم اغسلي شعرك بالماء أولاً، ثم بالشامبو والماء مرة أخرى.

تستخدم هذه الخلطة لعلاج مشاكل قشرة الرأس و تقوية الشعر و زيادة كثافته، استعملي زيت الخروع لتطويل شعرك وعلاج مشاكله ايضاً.

مقالات ذات صله