أسهل طريقة للحفاظ على لمعان الملابس

كثرة الغسيل تتسبب في جعل الملابس تبدو باهتة وقديمة و تخسر لونها الاصلي، لذلك يضطر الكثير من الناس لشراء الملابس الجديدة مما يكلفهم الكثير من النفقات خلال فترة قصيرة، فمن الأفضل أن يتّبع الأشخاص بعض الخطوات التي تساهم في العناية بالملابس عند غسلها، وتثبيت ألوانها وعدم تعرضها للتلف، فتظهر دائماً وكأنها جديدة لم تُستهلك.
خطوات غسل الملابس في الغسالة
إذا أراد الشخص غسل ملابسه لأول مرة قبل ارتدائها، ففي البداية يجب إزالة أي أوراق لاصقة بها حتى لا تذوب في ماء الغسيل، فتلتصق بالملابس و تتلفها بالوبر والقطن.
يجب الحرص على ضبط إعدادات الغسالة على الوضع المناسب لقطعة الملابس، وتجنُّب استخدام الماء الدافئ أو المغلي عند غسل القطعة للمرة الأولى، وذلك لأنه يذيب الألوان.
وضع ربع كوب من الملح المعالج باليود فوق الملابس مباشرةً في الغسالة، وذلك حتى يثبت الألوان ويحافظ على حيويتها. ويُمكن استخدام الخل أو صودا الطعام بدلاً من الملح، ولكن في هذه الحالة يتم اضافة ربع كوب منهم عند شطف الغسيل.
ضبط الغسالة على سرعة متوسطة خاصةً إذا كانت المرة الأولى لغسيل القطعة، وذلك حتى لا يتلف القماش والألوان.
يجب تجفيف قطعة الملابس في الهواء الطلق بعيداً عن الحرارة لأنها تُتلف ألوان الملابس، فيفضَّل نشرها في الليل أو في أوقات الصباح الباكر.
للمحافظة على لمعان لون الملابس
قراءة الإرشادات : يجب قراءة الإرشادات المكتوبة على الملابس، والتي توضح الطريقة الأنسب لغسلها، فبعض الملابس تحتاج إلى الماء البارد، وأخرى يتطلب تجفيفها طريقة معينة، بالإضافة إلى وجود بعض الأقمشة التي يُفضَّل أن ينظفها الشخص تنظيف جاف وذلك لتجنب تغيّر لونها.
غسل الملابس الغامقة بحرارة منخفضة : عند غسل الملابس الغامقة، يجب مراعاة ضبط الغسالة على درجات حرارة منخفضة والتي من شأنها أن تحافظ على لون الملابس مع تكرار الغسيل.
فرز الملابس قبل غسلها : لابد من القيام بفرز الملابس قبل غسلها، ويتم ذلك من خلال فصل الملابس الفاتحة عن الملابس السوداء، وغسل كل منهما على حدة، كذلك فرز الملابس حسب نوعية الأقمشة، فمثلاً لا يجب غسل الصوف مع القطن، لأن القطن يحتاج إلى درجة حرارة عالية، بينما الصوف لا يتحمّلها.
استخدام مساحيق غسيل خاصة بالملابس السوداء : دائماً ما تكون الملابس الغامقة هي الأكثر عرضة للبهتان، لذلك يجب أن يُستعمل معها مساحيق غسيل معينة تحافظ على لونها وتثبّته، كما أنه يُفضَّل القيام بشطف هذه الملابس بعد الإنتهاء من غسلها لإزالة ما تبقى عليها من مساحيق الغسيل.
استخدام مساحيق غسيل خاصة بالملابس البيضاء : استعمال مساحيق غسيل خاصة مع الملابس البيضاء أيضاً، والتي تكسبها مزيداً من اللمعان وتساعد على الحفاظ على نضارتها.
قلب الملابس على ظهرها : عندما يتم غسل الملابس أو تجفيفها يجب مراعاة أن يتم قلبها على ظهرها، ليصبح الجانب الداخلي من الخارج، وذلك حتى لا تتغير ألوان الملابس وتبقى كما هي.
وضع القماش على الملابس قبل كيّها : عندما يتم كي الملابس السوداء من الأفضل وضع قطعة من القماش القطنية بين الملابس والمكواة، وذلك حتى لا تتأثر ألوانها بالحرارة.

مقالات ذات صله