أزمة الكتب المدرسية تتفاقم وتعصف بالتربية والمطابع تغلق أبوابها احتجاجا

بغداد ـ الجورنال نيوز
يعاني قطاع الطباعة والنشر في العراق من كساد كبير بعد توجه وزارة التربية في السنوات الأخيرة بطباعة الكتب المنهجية في الدول المجاورة مما اغلق أكثر من 100 مطبعة وسرح ما يقارب 20 الف عامل.

وكان وزير التربية محمد إقبال أعلن حرمان أكثر من خمسة ملايين طالب في العراق بسبب نقص الاموال والموازنة المخصصة لطباعة المناهج الدراسية.

وقال إقبال خلال مؤتمر صحفي، عقده بمقر الوزارة بحضور كادرها المتقدم، ان “عملية طباعة وتجهيز الكتب المدرسية واجهت عدة مشاكل حالت دون استكمالها، على الرغم من جهد الوزارة المتواصل لذلك” مبينا، ان “ضعف التخصيص المالي لطباعة الكتب المدرسية يقف في مقدمة أسباب تأخر انجازها، وهو ما تسبب في تأخر تجهيز المدارس بها”.

وأضاف، كما “تم تخفيض المبلغ المقدر لطبع الكتب من الموازنة العامة التخمينية للوزارة للعام الحالي 2016 من مبلغ213 مليار دينار إلى [66.75] مليار دينار وبتخفيض مقداره 34 ملياراً و137 مليون دينار”.

وأشار اقبال الى ان “تخفيض تخصيصات الطباعة دفع بالوزارة الى ان تقوم بتخفيض إحالة طبع الكتب المنهجية لهذا العام بنسبة 50% مما أثر سلباً على تسليم الطلاب بالكتب وحرمان أكثر من خمسة ملايين و400 الف طالب من استلام الكتب بطبعتها الجديدة”.

وعزا وزير التربية “التأخر في إطلاق التمويل المخصص، لغرض تسديد ديون مطابع القطاع العام والخاص للسنوات السابقة وتمكينها من شراء المواد الأولية للمستلزمات الطباعية تسبب في إحراج الوزارة أمام الرأي العام على الرغم من عرض الموضوع في أكثر من جلسة من جلسات مجلس الوزراء”.

وبين ان “تعليمات تنفيذ الموازنة الاتحادية للدولة للسنة الحالية 2016 ألزمت الوزارة بالتعاقد مع مطابع القطاع العام ابتداءً وفي حالة اعتذارها يتم اللجوء إلى مطابع القطاع الخاص وهذا سبب آخر في تأخر الإحالة”.

من جهة أخرى، قال صاحب مطبعة الصادق، انه “تعرض لابتزاز من لجنة العقود اثناء توقيع عقد طباعة بعض المناهج، اذ طالبوه بنسبة 10 بالمئة تذهب الى حزب الوزير”، مؤكدا انه “يحتفظ بالعقد الذي ابرمه مع اللجنة وان شرط النسبة موجود عليه”.

وسرح ما يقارب 20 ألف عامل في المطابع العراقية بعد إغلاق المئات منها لعدم قدرتها على منافسة المطبوعات العربية والأجنبية، نتيجة غياب القوانين التي تنظم عمليات الاستيراد، وضعف التسويق للمطبوع المحلي.انتهى

مقالات ذات صله