وزارة النفط تعلن اطفاء الحرائق في 6 آبار نفطية في حقل القيارة

بغداد – الجورنال

اعلنت وزارة النفط، ان الملاكات الفنية والهندسية التابعة لشركة نفط الشمال تمكنت “بوقت قياسي” من اطفاء الحرائق في 6 آبار نفطية ضمن حقل القيارة النفطي.

وبدأ النفط الخام بالتسرب من أحد الآبار النفطية إلى أحياء في مركز ناحية القيّارة جنوب الموصل، بعد أربعة أيام على إعلان القوات الامنية إحكامها السيطرة على المنطقة وطرد مسلحي تنظيم داعش منها.

وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد إن “عملية الاطفاء تضمنت رفع العبوات الناسفة من هذه الابار، واطفاء الحرائق، ومنع تسرب النفط الخام منها الى النهر لحماية المياه من التلوث، فضلا عن وضع السواتر الترابية وحفر الخنادق تفاديا لوصول النفط الخام الى الاحياء السكنية”، مشيراً الى أن “عناصر داعش وقبل مغادرتهم المدينة اشعلوا النيران وزرعوا العبوات حول تلك الابار”.

واشار جهاد الى أن هناك ثلاث آبار وهي ( 83و37و38 ) تقع خارج سيطرة القوات الامنية، مؤكداً أن الفرق الهندسية والفنية بانتظار تحرير تلك المناطق  من اجل الاسراع باطفاء الحرائق في هذه الآبار”.

واوضح  المتحدث أن الوزارة تستغرب من التصريحات الصادرة عن رئيس مجلس ناحية القيارة ويبدو انه لا يمتلك معلومات دقيقة عن التطورات التي حصلت خلال الايام الماضية”.

والقيارة منطقة استراتيجية، لما لها من أهمية تكتيكية ولوجستية في المعركة العسكرية المرتقبة لتحرير الموصل، فضلًا عن أنها تضم مصفاة للنفط كانت تنتج 16 ألف برميل من المشتقات النفطية يومياً، وأحد أكبر الحقول النفطية الذي يضم عدداً من الآبار.

مقالات ذات صله