كوريا الجنوبية تمنح العراق 350 مليون دولار لدعم المشاريع الأنسانية والأمنية

بغداد – الجورنال

اعلنت كوريا الجنوبية، اليوم الأثنين، عن تقديم 350 مليون دولار الى الحكومة العراقية لدعم المشاريع الأمنية والأنسانية والاقتصادية في البلاد.

وذكرت وزارة التخطيط العراقية في بيان تلقت (الجورنال) نسخة منه، أن “وزير التخطيط سلمان الجميلي، استقبل السفير الكوري الجديد سونغ وونغ يوب، وبحث الجانبان الفرص الاستثمارية المتاحة في العراق أمام الشركات الكورية، لاسيما في مجال عمليات إعادة الإعمار والاستقرار للمناطق المحررة”.

واضاف أن “اللقاء الذي جرى في مقر وزارة التخطيط وحضره رئيس الوكالة الكورية للتنمية (كويكا) وعدد من أركان السفارة”، مبينا انه “تم مناقشة عدداً من القضايا المهمة في مختلف المجالات ومن بينها الاستفادة من خبرات وإمكانات الشركات الكورية في تأهيل القطاع الزراعي في العراق، وزيادة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي بهدف تقليل الاعتماد على النفط”.

من جهته ابدى السفير بحسب البيان “استعداد بلاده لتقديم كل أنواع الدعم للعراق في مختلف المجالات، ومنها الإسهام في إعمار المناطق المحررة وتطوير الزراعة العراقية”، كاشفاً عن “تقديم مقترح للجانب العراقي بشأن ملف تطوير الزراعة الذي ستتبناه وكالة (كويكا) بعد أن تقوم بتقديم دراسة جدوى بهذا الشأن”.

وأضاف السفير الكوري الجنوبي، أن “حكومته قدمت حوالي 350 مليون دولار مساعدات للجانب العراقي من أجل تمكينه من تجاوز مشاكله الاقتصادية والأمنية والإنسانية”، لافتا الى “وجود 23 شركة كورية تعمل على تنفيذ 40 مشروعاً تصل كلفتها لأكثر من 26 مليار دولار من بينها مشروع بسماية السكني ومصفى كربلاء وغيرها”.انتهى3

مقالات ذات صله