مجلس الامن يقرر تمديد عمل “يونامي” في العراق حتى نهاية تموز من العام المقبل

بغداد – الجورنال

اعتمد مجلس الأمن الدولي، قرارا بتمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في العراق “يونامي” لمدة عام كامل ينتهي في 31 تموز2017.

وأعرب القرار الذي صاغته الولايات المتحدة الأمريكية عن “القلق العميق إزاء الحالة الأمنية الراهنة في العراق والحضور المتواصل للجماعات الإرهابية والتهديد الذي تشكله تلك الجماعات ولاسيما تنظيم داعش وما يرتبط به من جماعات مسلحة”.

ودعا قرار المجلس الذي يحمل الرقم 2299 “جميع الكيانات السياسية في العراق إلى تكثيف الجهود للتغلب على الانقسامات والانخراط في عملية سياسية تشمل الجميع وتجري في الوقت المناسب بهدف توطيد الوحدة الوطنية العراقية وتعزيز سيادة واستقلال البلاد”.

وحث قرار المجلس الحكومة العراقية على “مواصلة تعزيز الحوكمة والإصلاح المؤسسي بهدف رفع المستوي المعيشي للمواطنين بما في ذلك عن طريق مكافحة الفساد وتعزيز حقوق الإنسان وسيادة القانون وتحسين أحوال المرأة خاصة المتضررات منهن من تنظيم داعش”.

كما حث القرار الحكومة أيضاً على “تسريع وتيرة جهودها الرامية إلى دعم الاستقرار والتنمية المستدامة بغية تهيئة الظروف المساعدة على عودة اللاجئين والنازحين بطريقة طوعية ودائمة تصون كرامتهم وتطفل لهم الأمان”.

وأدان مجلس الأمن في قراره “تدمير التراث الثقافي للعراق وخصوصا من قبل تنظيم داعش، بما في ذلك التدمير المتعمد للأماكن والآثار الدينية”.

وأعرب القرار عن “استعداد مجلس الأمن فرض جزاءات على المزيد من الأفراد والجماعات والمؤسسات والكيانات ممن يدعمون داعش”.

يذكر أن بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) تأسست بموجب قرار مجلس الأمن رقم 1500 الصادر في 14 آب 2003 وكان من المقرر أن تنتهي مدة آخر تمديد لعملها نهاية تموز الجاري قبل قرار التمديد لعام كامل”.انتهى3

مقالات ذات صله