اليوم .. انطلاق القمة العربية في موريتانيا لمناقشة عدد من الملفات والقضايا

بغداد – الجورنال

تنطلق، اليوم الاثنين، فعاليات القمة العربية في العاصمة الموريتانية نواكشوط، بمشاركة العراق وعدد من رؤساء دول عربية، ولمناقشة عدد من الملفات والقضايا، بضمنها الأوضاع في العراق ومكافحة الإرهاب.

حيث سيترأس وفد العراق وزير الخارجية إبراهيم الجعفري، بعد اعتذار رئيس الجمهوية فؤاد معصوم من المشاركة شخصيا، لظروف طارئة.

وكان وزير التخطيط سلمان الجميلي وصل السبت الماضي، إلى نواكشوط الموريتانية للمشاركة في الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية الـ27 التي تنطلق اليوم.

ويرتقب أن تتصدر القمة ملفات النزاعات في سورية وليبيا والعراق والأمن في الدول العربية، وتشكيل قوة عربية مشتركة والمبادرة الفرنسية لاستئناف المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين.

وكان وزراء الخارجية العرب قد تعهدوا خلال الاجتماعات التمهيدية للقمة، السبت بهزم الإرهاب ودعوا إلى حل نهائي للنزاع الإسرائيلي-الفلسطيني.

وأثنى الوزراء في بيان صدر عقب اجتماعاتهم على المبادرتين الفرنسية والمصرية للمساعدة في إحياء محادثات السلام المتوقفة، وتبنوا قرارا يدين ما وصفوه بتدخلات إيران في الدول العربية، وأكدوا دعمهم لكل المبادرات التي يمكن أن تساعد في إنهاء الأزمات في المنطقة العربية، خصوصا في سورية وليبيا واليمن.انتهى3

مقالات ذات صله