العراق يستعيد اكثر من 400 قطعة أثرية كانت معدة للتهريب من قبل داعش

بغداد – الجورنال

أعلنت وزارة الثقافة والسياحة والاثار، اليوم الاربعاء، عن استعادة 483 قطعة أثرية كان تنظيم داعش قد أعدها للتهريب من الأراضي العراقية.

وقال وكيل وزير الثقافة لشؤون السياحة والآثار قيس حسين رشيد في بيان تلقت (الجورنال) نسخة منه، إن “العراق استعاد 483 قطعة أثرية كانت معدة للتهريب من قبل تنظيم داعش الإرهابية”.

وأكد رشيد أن “صدور قرار مجلس الأمن الدولي ذي الرقم 2199 في شباط من عام 2015 خطوة ايجابية ومهمة من المجتمع الدولي لاستعادة أثارنا ومنع تهريبها”، مضيفا “ما زلنا نتوقع المزيد من التعاطي المثمر وخاصة من دول الجوار والتي يعد بعضها ممراً دائماً للآثار العراقية المسروقة”.

وأضاف أن “وزارة الثقافة ومنذ صدور القرار أعلاه وحتى الآن قامت بمتابعة عدة قضايا لاسترداد 10170 آثارنا المهربة في رومانيا والجزائر وسلوفينيا وبريطانيا وفرنسا ولبنان والأردن والامارات ومصر، فضلاً عن الآثار العراقية الموجودة في اسرائيل”.

واشار  الى اننا “نأمل أن يكون هناك تعاون أكثر جدية من دول العالم التي تتعاطف مع قضية الآثار العراقية والتي تدرك أن عائدات المتاجرة بالآثار العراقية تتحول إلى أسلحة ومتفجرات بيد تنيظم داعش الإرهابي”.انتهى3

مقالات ذات صله