أهوار الجنوب.. وجهة جديدة للسائحين الأجانب مطلوب استثمارها

بغداد – متابعة
تحولت منطقة الأهوار في جنوب شرقي العراق، التي عانت التدمير المتعمد إبان مرحلة النظام السابق ونجت من سنوات الحرب، الى منطقة جذب لسائحين وعلماء.

وتعرضت الأهوار للتجفيف بشكل كامل تقريبا على يد النظام السابق قبل ضمها لقائمة مواقع التراث العالمي لمنظمة اليونسكو في العام الماضي.

والآن تنقل قوارب خشبية ( المشحوف والطرادة والبلم ) الزوار وهم يتجولون في بيئة فريدة من نوعها، ويردد سائقوها والراكبون معه أغنية تراثية ( طر الهور مشحوفي ) .

وقال عمر فاضل عبد الرحمن المدير التقني لمنظمة المناخ الأخضر العراقية “قامت منظمة المناخ الأخضر العراقية بالتعاون مع منظمة الجبايش للسياحة البيئية بإجراء رحلة ميدانية ترفيهية علمية للتعريف بجزئين أساسيين في الأهوار العراقية. وهو الجزء البيولوجي والأنثروبولوجي يعني الجزء الأحيائي والمكون الأركيولوجي التراثي. لأن هذين الجزءين هما أهم جزءين دخلت بهما الأهوار العراقية كمجمل إلى لائحة التراث العالمي لليونسكو. طبعا الهدف من هذه الرحلة هو جلب الناس إلى بيئة الأهوار العراقية وجعلهم في تماس مباشر مع حياة الأهوار. مع حياة عرب الأهوار

ومنطقة الأهوار، التي يصب فيها نهرا دجلة والفرات، منطقة تفريخ للأسماك وموطن لأنواع الطيور مثل طائر أبو منجل المقدس.
كما أنها تعد منطقة استراحة لألوف الطيور المهاجرة بين سيبيريا وأفريقيا.

وتضم مجموعة من الزوار الباحثين من جامعة بغداد يجرون أبحاثا على بعض أنواع النباتات واستخداماتها الطبية.
ويجمع الباحثون حبوب لقاح نبات القصب، وهي مسحوق أصفر، لعمل محلول ودراسة آثارها في علاج الالتهابات التي تسببها البكتيريا.

وقال عصام الخليفتين الأستاذ المساعد في كلية التربية ابن الهيثم بجامعة بغداد “قدِمنا بسفرة إلى منطقة الأهوار لجمع عينات البحث. البحث الخاص بنا هو دراسة فعالية الأزهار الذكرية والأنثوية لنبات البردي. حسب البحوث العالمية وحسب البحوث القديمة الحضارة البابلية والحضارة المصرية أثبتت البحوث أنهم يستعملون الزهرة الأنثوية لنبات البردي لعلاج الجروح .
وقالت باحثة الأحياء في كلية التربية ابن الهيثم بجامعة بغداد ياسمين جمعة كاظم إن الجولة ساعدت في إثراء معرفتها العلمية بالمنطقة.

وأضافت “بصراحة جئت اليوم من أجل مسألتين. الترفيه ومسألة علمية. لأنني بصراحة عندي بحث أريد أنشره في الخارج في مجلة أميركية أريد أن أعرف وأعبر عن أهمية الأهوار بصورة عامة والذي لا يعرف أهمية الأهوار أعطيه فكرة أوسع عن ما موجود فيها من طبيعة الناس وطبيعة الكائنات الموجودة فيها. الرحلة كانت جداً جداً ممتعة وبصراحة تعرفت على أشياء أنا كواحدة من هذا البلد ما كنت أعرفها فما حال الذي في الخارج

وقالت منظمة الجبايش للسياحة البيئية الشريكة في تنظيم الرحلة إن المنطقة جذبت آلاف السائحين العرب والأجانب إضافة للعراقيين وحثت الحكومة وأطرافا أخرى على تشجيع الاستثمار الأجنبي في المنطقة.
وقال رئيس منظمة الجبايش للسياحة البيئية رعد حبيب “سجلنا توافد أكثر من ١٥٠٠٠ سائح في يوم دخول الربيع الأهوار.
هذه الأعداد لابد أن توضع لها دراسة من أجل الاستفادة منها وكذلك توفير الخدمات السياحية للناس الذين يزورون مناطق الأهوار بالإضافة إلى اننا بدورنا كمنظمات مجتمع مدني نناشد الجهات المعنية بأن توجِد فرصاً استثمارية للشركات العالمية أو الدول الأوربية

وأوضح حبيب أن المنطقة تحتاج إلى استراحات ومرافق للترفيه مثل الفنادق والمطاعم وحث الحكومة على الاهتمام بشكل أكبر بها وتشجيع السياحة.
وعن الوضع في المنطقة قال رجل من أهالي عوز الجبايش يدعى عطية خريبط منشد “السمك يوم تصيد ويوم ما تصيد. يوم تحصل ٢٠،١٥ الصيد مو ثابت. السياحة الحمد لله والشكر إذا تجي الناس تطلع تحصل ٣٠ -٤٠ ألف”.
وانكمشت مساحة الأهوار التي كانت تغطي تسعة آلاف كيلومتر مربع في السبعينات إلى 760 كيلومترا مربعا في عام 2002 قبل أن تسترد نحو 40 في المئة من منطقتها الأصلية في 2005

ويقول العراق إنه يأمل في أن يستعيد ستة آلاف كيلومتر مربع في المجمل
ودعا قائممقام قضاء الجبايش التابع لمحافظة ذي قار بديع لبنان الخيون في وقت سابق جميع المستثمرين بالعمل في قطاع السياحة إلى دخول السوق المحلية من خلال ما وفرته الإدارة المحلية للقضاء من فرص استثمارية متعددة ومساحات مخصصة لذلك

وقال الخيون في حديث صحفي إن اهوار الجبايش تسجل شهريا وصول 8000 سائح وزائر محلي وأجنبي الأمر الذي يتطلب توفير البنى التحتية اللازمة لتنشيط السياحة في المنطقة، مشيرا إلى أن حاجة القضاء تتركز على إنشاء أماكن ترفيهية وفنادق سياحية واستثمار المنشآت المتوافرة ومنها نصب الشهيد
وأضاف الخيون أن اهوار المنطقة تمثل أفضل منتجع سياحي في العراق حاليا نظرا للأمن والاستقرار الذي تتمتع به وكذلك وجود العديد المناطق السياحية فيها .

مقالات ذات صله