تطوير المدن الاثرية والأهوار  في الناصرية لجذب السياح الأجانب

ميسان- شاكر الكناني

تنتشر في الناصرية جنوب العراق  مواقع لاحصر لها تزخر بالتراث ، والحضارة ،وتعد قيمة اقتصادية بديلة عن النفط لو تم استغلالها بشكل امثل

الحكومة المحلية ووزارة الموارد المائية تقوم بعدد من الاتفاقات ،لاستقبال حجيج الفاتيكان الذين سيأتون

لزيارة بيت النبي ابراهيم الخليل وزقورة آور ، والأهوار ،حيث اعلن  محافظ ذي قار لجورنال نيوز  يحيى الناصري٬  عن سعي الحكومة المحلية لوضع خارطة سياحية محددة تسهل وصول الأفواج السياحية للمناطق الاثرية والطبيعية والدينية في ذي قار.

وقال  الناصري  “تم عقد اجتماع خاص بالأهوار والاثار وبحضور قيادة الشرطة والامن السياحي والوطني والشركات السياحية والدوائر المرتبطة بالسياحة والدوائر الداعمة مثل إنعاش الاهوار ومفتشية اثار ذي قار لمناقشة واقع القطاع السياحي في ذي قار وامكانية تطويره بغية تقديم أفضل الخدمات للسياح “.

واضاف, ان “الدوائر المختصة ستضع خارطة سياحية محددة المعالم وذات دلالات واضحة لكافة المناطق الاثرية والطبيعية والدينية في ذي قار إضافة للفنادق والمطاعم٬ لتنظيم حركة السياح وتقديم كافة الخدمات للأفواج السياحية المحلية والدولية”.

في المقابل وعلى الصعيد الوزاري يؤكد  وزير الموارد المائية حسن الجنابي عمل وزارته على تطوير المشهد الطبيعي في مناطق الاهوار بالإضافة إلى تحسين الواقع الإقتصادي للأهالي من خلال تقديم الخدمات الضرورية ومنها إنجاز انشاء 42 جزر استيطانية وهي تجربة أولى وان هناك مشروعا آخر مماثل في هو الحمار قريبا.

وأشار الوزير خلال جولته التفقدية لمشروع محطة ضخ المصب العام في الناصرية  الى أن الأزمة المالية حدت من إجراءات الصيانة الدورية للمشاريع ومنها محطة ضخ الناصرية على الرغم من وجود 6 ملايين دونم غير مستصلحة لحد الان وتحتاج إلى المزيد من المشاريع وأعمال الصيانة والتأهيل.

ولفت الجنابي إلى أن إجراءات تعيين المشغلين والاجراء حاليا في طور التدقيق من قبل وزارات أخرى بعد نجاح الوزارة في استحصال قرار من مجلس الوزراء بذلك.

وكان وزير الموارد الماء حسن الجنابي قد تفقد عمل مشروع محطة ضخ المصب العام في إطار الوقوف على مشاريع البزل استعدادا لموسم الصيف.

وشهدت اهوار الجبايش توافد كبير للعوائل ومن جميع محافظات العراق بمناسبة اعياد النوروز اضافة الى موسم السفرات المدرسية الترفيهية واتساع ظاهرة زيارة الاهوار من الشباب لما يمتلكه القضاء من مساحات مائية واسعه و منظر طبيعي رائع وحياه سكنه الاهوار الريفية .

وقال احد السواح ويدعى علي حسين انه جاء مع عائلته من مدينة الناصرية الى قضاء الجبايش لكونه يتمتع بمناظر طبيعة خلابة واستقرار امني ومسطحات مائية واسعه وهدوء الاجواء . لافتا الى ان القضاء يضم نصب الشهداء الذي يتوسط الاهوار و يعد من أهم المراكز الثقافية و السياحية في المحافظة وبالتالي اصبح قبلة لتوافد السواح من داخل العراق وخارجه .

الى ذلك قال مسؤول اعلام نصب الشهداء في الجبايش  محمد الاسدي ” ان النصب شهد في اول ساعات الصباح من عيد النوروز توافد عشرات المواطنين من داخل محافظة ذي قار وخارجها اثناء جولاتهم السياحية في اهوار الجبايش .

فيما ناشد مواطنون اخرون قائمقام الجبايش والجهات ذات العلاقة في المحافظة ووزارة السياحية العراقية باستغلال اهوار الجبايش سياحيا من خلال انشاء المحميات الطبيعة والمنتجعات السياحية لما تمتاز به هذه الاهوار من مناظر جميلة وطبيعية لدعم اقتصاد القضاء وتنشيط حركة السوق واستغلاله كمورد مالي يدعم موازنه القضاء .

مقالات ذات صله