القانون: الوفد الكردي الذي زار بغداد أخيراً لم يطرح ملف استقلال كوردستان

بغداد-متابعة

أكد النائب عن ائتلاف دولة القانون عباس البياتي, السبت, أن الوفد الكردي الذي زار بغداد أخيراً لم يطرح ملف استقلال إقليم كوردستان وإجراء الاستفتاء, مشيرا إلى أن ما تم طرحه هو ملف حصة الإقليم في الموازنة المالية الاتحادية والعمل على التهدئة بعد أزمة رفع العلم فوق مباني كركوك.

وقال البياتي في تصريح له ، إن “الوفد الكردي الذي زار بغداد قبل أيام لم يطرح مطلقا ملف الاستقلال وإجراء الاستفتاء في إقليم كوردستان كما سربته وسائل الإعلام”.

وأضاف أن “ما تم طرحه هو ملف حصة الإقليم في الموازنة المالية الاتحادية والعمل على التهدئة بعد أزمة رفع العلم فوق مباني كركوك”.

وتابع البياتي أن “الوفد ابلغ بغداد بوجود نية لإرسال وفود أخرى في الأيام المقبلة من دون ذكر ما في جعبة تلك الوفود”، موضحا أن “بغداد هي فقط من تمتلك حق إعطاء الضوء الأخضر للدولة الكردية”.

وفي سياق منفصل أعلن ائتلاف دولة القانون، السبت، أن اختيار رئيس جديد للتحالف الوطني سيكون وفق آليتين، مستبعدا تأخر اختيار بديل للرئيس الحالي السيد عمار الحكيم.

وقال المتحدث باسم الكتلة النائب خالد الاسدي في تصريح له، إن “دعوة رئيس التحالف الوطني السيد عمار الحكيم المبكرة لاختيار الرئيس المقبل جاءت حفاظا على عدم تأخر الاختيار”، مبينا أن “الاختيار سيكون وفق النظام الداخلي والتفاهم بين اطراف التحالف “.

واشار الاسدي إلى أن “المرحلة الحالية قد اسهمت بشكل جيد في مأسسة التحالف من حيث وضع نظام داخلي ووضع مسار صحيح واستراتيجي لعمل التحالف لقيادة المجتمع العراقي وفق رؤية وطنية متكاملة”.

وكان النائب عن التحالف الوطني جاسم محمد جعفر كشف الخميس الماضي عن تفاجؤ اقطاب التحالف بدعوة رئيسه السيد عمار الحكيم لاختيار بديل عنه لرئاسة التحالف، مشيرا إلى أن الحديث عن بديل الحكيم ما يزال “مبكرا”.

 

مقالات ذات صله