توقعات ببقاء أسعار خامي البصرة دون نفوط عمان ودبي

بغداد- الجورنال
توقع الخبير نفطي حمزة الجواهري، بقاء أسعار خامي نفط البصرة الثقيل والخفيف دون نفطي عمان ودبي، بسبب طبيعة خصائص خامي البصرة.

وقال الجواهري، في مقابلة أجرتها (الجورنال)، إن “الأسعار محكومة بقوانين السوق ولا تسيطر سومو عليها”، مبيناً أن “قرار سومو يتعلق بفرق الاسعار عن خامات مؤشرة ما يعني أن خام البصرة ينخفض ويرتفع دون هذين الخامين المذكورين”.
وأضاف أن “العراق مازال حريصاً على تطبيق قرارات منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك، والقرار السياسي له دور كبير في تبني قرارات منظمة أوبك”.

ورجح الجواهري، “تجاوز أسعار النفط 65 دولارا في النصف الثاني من العام الحالي شريطة استمرار اتفاق أوبك بشأن تخفيض الإنتاج”، مشيراً إلى أن “ارتفاع الأسعار سيقلل من العجز المالي في الموازنة”.

وتابع أن “عدم ارتفاع أسعار النفط في الأشهر الماضية يعود إلى وجود خزين كبير للغاية وصل الى نحو 150 مليونا لدى اغلب الدول المستهلكة والمضاربين في الأسواق الأمر الذي انعكس بشكل سلبي على قرار أوبك بشأن تخفيض الانتاج”.
وأكدت شركة تسويق النفط الوطنية سومو، أن العراق أبقى السعر الرسمي لبيع خام البصرة الخفيف لآسيا في شحنات أيار عند مستوى يقل 0.75 دولار عن متوسط أسعار خامي عمان ودبي في الشهر السابق.
وقالت سومو في بيان عبر البريد الإلكتروني إنه “جرى تسعير خام البصرة الثقيل لآسيا في الشهر ذاته عند مستوى نيسان نفسه بواقع 5.45 دولار دون متوسط أسعار خامي عمان ودبي”.

ورفعت شركة تسويق النفط (سومو)، مطلع العام الحالي، سعر البيع الرسمي لخام البصرة الخفيف إلى آسيا في شحنات كانون الأول بمقدار دولار عن الشهر السابق إلى متوسط أسعار خامي عمان ودبي مخصوما منه 0.45 دولار للبرميل. وبعد هذه الزيادة صار سعر خام البصرة الخفيف لا يقل سوى خمسة سنتات عن الخام العربي المتوسط السعودي ليتقلص الفارق بين الخامين إلى أقل مستوى له منذ تشرين الأول 2012.

وذكرت سومو، وقتها ، إنه “جرى تسعير مبيعات خام البصرة الثقيل لآسيا في كانون الأول عند متوسط أسعار خامي عمان ودبي مخصوما منه 5.45 دولار للبرميل الواحد”.
وقال تاجر نفط ان “تكلفة خام البصرة الخفيف تزداد” مضيفا أن “ذلك قد يرفع الطلب على الخام العربي المتوسط السعودي في آسيا”.

وتحدد سعر البيع الرسمي لخام البصرة الخفيف في شحنات كانون الأول إلى أسواق الأميركتين عند مستوى مؤشر أرجوس للخامات العالية الكبريت مخصوما منه 0.50 دولار للبرميل بزيادة عن الشهر السابق. وظل سعر شحنات خام كركوك إلى الولايات المتحدة دون تغيير عند 0.35 دولار للبرميل فوق أرجوس. أما شحنات كانون الأول المتجهة إلى أوروبا فقد زاد فيها سعر خام البصرة الخفيف بمقدار 0.40 دولار إلى سعر برنت المؤرخ مخصوما منه 4.50 دولار للبرميل بينما زاد سعر البيع الرسمي لخام كركوك في شحنات كانون الأول إلى 4.80 دولار دون برنت المؤرخ.

واستقبل وزير النفط جبارعلي حسين اللعيبي نائب الرئيس التنفيذي لشركة بتروناس الماليزية باجو بيلونك والوفد المرافق له، وجرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون المشترك وتطوير قطاع صناعة النفط والغاز.
واكد الوزير اهمية تعزيز العلاقات وتطويرها مع الشركات العالمية ، مشيرا الى ضرورة تبادل الخبرات بين الشركة ومنتسبي القطاع النفطي ، مؤكدا امتلاك الوزارة لطاقات وكفاءات يمكن الاستفادة منها وتطوير ادائها.
من جانبه اكد نائب الرئيس التنفيذي لشركة بتروناس الماليزية باجو بيلونك سعي شركته لتطوير العمل المشترك مع وزارة النفط بما يحقق الارتقاء بقطاع النفط والغاز في العراق.

كما استقبل اللعيبي، نائب مدير شركة ايني الايطالية مدير العمليات في العراق السيد نيكولو اكوجيري والوفد المرافق له، وجرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون المشترك تطوير قطاع صناعة النفط والغاز.
ودعا اللعيبي الشركة الايطالية الى الارتقاء بعملها في حقل الزبير بمحافظة البصرة ، مؤكدا ضرورة مضي الشركة قدما نحو تحقيق الاهداف المرجوة.

من جانبه اكد نائب مدير شركة ايني الايطالية سعي شركته الى الاسراع بوتيرة العمل وتطوير العمل المشترك مع وزارة النفط بما يحقق الارتقاء بهذا القطاع الحيوي في العراق.

مقالات ذات صله