بمشاركة العراق .. 140 فلما من 58 دولة في مهرجان “فجر السينمائي” العالمي

بغداد_متابعة
يشارك 140 فلما روائيا وقصيرا من 58 دولة في العالم في “فجر السينمائي” العالمي لدورته الخامسة والثلاثين.

في هذا العام شاركت 58 دولة مع أفلامها في مهرجان “فجر السينمائي” العالمي للأفلام ومن بين هذه الأفلام شاركت إيران مع 35 فلما وفرنسا مع 17 فلما حيث شكلت الدولتان النسبة الأكبر للمشاركة.

بعد فرنسا تشارك في مهرجان “فجر السينمائي” العالمي دول اسبانيا وروسيا وألمانيا واليابان والكرة الجنوبية وتركيا مع 6 أفلام لكل دولة وتكون دول أمريكا والصين ولوتيفا والنمسا مع أربعة أفلام والتشيك مع 3 أفلام ،وكل من مصر واستونيا وأرجنتينا وبلغارستان وميانمار وهونغ كونغ والهند وإيطاليا وقزاقستان ولتونيا والمكسيك ورومانيا والسويد وسويسرا وبريطانيا مع فلمين فقط.

كما تشارك دول دول استراليا وهلندا وبلجيكيا وأفغانستان وبنغلادش والبوسنه والهرسك وقرغستان وكرواتيا وبالبرازيل وكولومبيا وكامبودیا وأكوادور ومولدافيا وأندونيسيا والعراق وكندا والأردن وفنلندا وماليزيا ومنغوليا ونيجريا والنرويج وباكستان وبيرو والفيلبين والدانمارك والسعودية وسنغافورة وأوكرانيا والإمارات المتحدة العربية مع فلم واحد.

يذكر بأن بعض الأفلام تكون منتجة من قبل دولتين بشكل مشترك.

يبدأ مهرجان “فجر السينمائي” العالمي الخامس الثلاثين فعالياته في 21 حتى 28 نيسان/أبريل بإدارة المخرج الإيراني “رضا ميركريمي” و بحضور المخرجين والحكام و النقاد و الإعلاميين و الضيوف من أنحاء العالم و في مختلف مستويات المنافسة و غير المنافسة.

ويقام قسم المنافسة تحت عنوان “سينما السعادة” (السباق الدولي) للأفلام السينمائية الطويلة و الأفلام القصيرة، و يكون في غير المنافسة “واحة الشرق” (بانوراما سينما آسيا و الدول الإسلامية)، كذلك “جام جهان نما” (مهرجان المهرجانات)، وفي القسم الوثائقي “تحت المجهر” و اضافة الى عروض خاصة “أفلام عبر التاريخ”، و قسم “دارالفنون” (رحلة استعدادية) و هناك الإجتماعات الأكاديمية و الورش التعليمية

ويقام على هامش المهرجان “السوق العالمي للأفلام” في دورتها العشرين في برديس “جارسو” في طهران العاصمة.

مقالات ذات صله