ادهم عادل : اتوقف عن كتابة الشعر عندما ينتهي الفساد وارى العراق بخير

بغداد- اخلاص الاميري

شاعر حمل روحه على كتفه، وهموم جيله في صدره، ليطلق صرخته في شعرٍ، مرة شعبي ومرة فصيح ليوصل  رسالة فكر، بعيدا عن الظلم الذي يعيشه الشعب ولكن ضمن التقاليد والاعراف، فشعره يدعو الى الانفتاح العقلي واحترام الآخر بغض النظر عن الجنس واللون، ليكون الانسان صديق الانسان.

نلمس في شعره الصدق والوعي الذي يضع مبدعه في منفى اختاره الشاعر بارادته.

أدهم عادل شاعر وكاتب، من مواليد 1987، حاصل على بكالوريوس اداب انكليزي، مثقف يؤمن بأن الثقافة العراقية لم تستند على حائطٍ رخو، بل ولدت من حضارة عملاقة من سومر وبابل ولكش واشور، وهي حقيقية وعميقة في التاريخ، واستحقت مكانتها ضمن شبكة مدن الابداع الأدبي في اليونسكو، وان المثقف العراقي هو مثقف عضوي ومنصهر في مجتمعه بوقوفه في ساحة التحرير مطالبا ومدافعا عن الشعب ولأجله، وهو مثقف الخبز وسند الفقراء فالثقافة العراقية رصينة وقرار اليونسكو ليس مفاجأً بل منطقي جدا.

رفض ادهم  كلية الطب على الرغم من معدله العالي الذي مكنه من القبول في هذه الكلية الا ان ميوله الأدبية كانت أقوى بكثر  فالتحق بكلية الآداب قسم الانكليزي …

كان لنا معه لقاء في أحدى أزقة المتنبي التي يعتبرها اطفاله الصغار.

_ماهي أول إصدارات ادهم عادل الشعرية ؟

* بداية تجربتي مع إصدار الدواوين كانت كتاب “ضوه بسرداب” والكتاب شعر في كل محتواه بعد ذلك أصدرت كتاب “بوح الصعاليك” الذي لاقى انتشارا واسع بسبب الافكار التي لاقت جدل في الشارع العراقي ومختلف البلدان .

-ماذا يعني لك كتاب المجانين وماهو سبب اختيارك غلاف الكتاب؟

* كانت انطلاقة شعلة هذا الكتاب من هذا الشخص الذي وضعت صورته على غلاف الكتاب حيث عندما سألته سؤال اجابني اجابة بليغة كانت هذه بداية الفكرة والبحث عن نصوص مجانين بالغة

_كثيرا مااتهم ادهم عادل بالإلحاد وكتاباته القريبة من الذات الإلهية ماهو ردك على هذه الأقاويل؟

*كثيرا استمع إلى هكذا أقاويل لكن فهم الناس شي وما تقصده شيء أخر فهم الناس الخاطئ لست مسوؤل عنه لكن مسوؤليتي هي نصي وقصائدي , السؤال هنا هل نصي يدعي الى عدم احترام الدين؟؟؟؟  بالعكس يدعو الى الحب والتسامح والإنسانية اكتب لأفق واسع قد يكون البعض لايتحمله بسبب ضيق افقه .

_هل يعتبر ادهم عادل “الشعر” مصدرآ  للرزق ؟

*مااعتبر الشعر عمل يوجد فرق بين أن يكون العمل شعر وان يكون الشعر عمل بالنسبة الي اكتب الشعر كهواية أما عملي كتاباتي ومكتبتي فهي مصدر رزقي وطبعي للدواوين.

_ماهو سبب ابتعاد ادهم عادل عن الشعر الوجداني الى الشعر الفكري او الوطني ؟

*حاليا أرى اننا نمر بأزمة كارثية وللشاعر دور مبتكر كل الشعراء لهم دور في التوعية الوطنية لكني أبحرت في هذه قصائد التوعية  بسبب احتياج الشاعر الى هكذا قصائد.

_ادهم عادل يقول” نصوصي ليست لكم ” اذن لمن يكتب ادهم عادل ؟

*نصوصي الى عامة الناس لكن ليست الى القتلة ليست الى المجرمين نصوصي الى الأصدقاء، الفقراء، للام،أما المرتشين والسراق نصوصي ليست لهم .

_هل نرى في يوم من الأيام ادهم عادل يتوقف عن الكتابة ؟وماهي اخر إصدارات ادهم عادل الشعرية ؟

*اتوقع اتوقف عن كتابة الشعر عندما ارى العراق بخير عندما تنتهي كل المشاكل والفساد بالبلد ، اما اخر إصداراتي فهي كتاب بعنوان “هذا الكون سيء السمعة ” .

مقالات ذات صله