وسط حضور لافت ..انطلاق مؤتمر القمة العربية في عمان اليوم

بغداد – متابعة

تنطلق اليوم في العاصمة الاردنية عمان القمة العربية بمشاركة17 زعيما عربيا وبمشاركة من ممثلين عن روسيا والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والافريقي .

وبدأ وزراء الخارجية العرب اجتماعهم التحضيري عند البحر الميت في الأردن، لإعداد جدول أعمال القمة العربية الـ28 ومشروع إعلان قمة عمان.

افتتحت الجلسة بكلمة لوزير الخارجية الموريتاني إسلكو ولد أحمد إزيد بيه، الذي سلم بعدها رئاسة القمة العربية إلى نظيره الأردني أيمن الصفدي.

وأفاد موفد نا إلى عمان، أنه من المنتظر أن يحضر هذه الاجتماعات المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، وكذلك ممثلون عن روسيا والولايات المتحدة، مشيرا إلى أن القمة تشهد حضورا إعلاميا ضخما.

انطلقت 2017.03.25، بمنطقة البحر الميت (55 كيلومترا غرب العاصمة الأردنية عمّان) أعمال مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين. ومن المقرر أن تنعقد القمة على مستوى زعماء الدول العربية في دورتها الـ28، في 29/03/2017.
من جانبه اعلن المتحدث باسم الحكومة الأردنية، وزير الإعلام محمد المومني، أن الملك عبد الله الثاني سيتوجه إلى واشنطن بعد انتهاء أعمال القمة العربية، للقاء الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب.

وقال المومني، خلال مؤتمر صحفي في المركز الإعلامي للقمة العربية على ضفاف البحر الميت، إن العاهل الأردني سيحمل خلال زيارته إلى واشنطن رسالة لترامب من القادة العرب إلى الإدارة الأمريكية الجديدة والتأكيد على الموقف العربي من مختلف القضايا، وتحديدا القضية الفلسطينية.

يذكر أن الأردن سيستضيف يوم 29/03/2017، في العاصمة عمان، الدورة الـ28 من القمة العربية التي قد بدأت الاجتماعات التحضيرية لها، وستجري بمشاركة الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتريش، ونائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، إلى جانب 17 زعيما عربيا، وهو تمثيل يفوق ما شهدته القمم العربية التي انعقدت خلال الأعوام الأخيرة.وتجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن العاهل الأردني يعد أول زعيم عربي التقى ترامب بعد توليه الرئاسة.

مقالات ذات صله