الهجرة: إجبار النازحين على العودة الى مناطقهم “انتهاك للدستور”

بغداد – الجورنال

انتقدت وزارة الهجرة والمهجرين، اليوم السبت، الدعوات التي صدرت من عدد من المحافظات بمطالبة النازحين بالعودة القسرية الى مناطق سكناهم، وعدتها انتهاك للدستور الذي ينص على حرية السكن.

وذكر بيان للوزارة نقلا عن لسان وزيرها جاسم محمد تلقت (الجورنال) نسخة منه، إن “الدعوات التي صدرت من عدد من المحافظات بمطالبة النازحين بالعودة القسرية الى مناطق سكناهم، انتهاك للدستور الذي ينص على حرية السكن والانتقال، وذلك وفق الفقرة الأولى من المادة ٤٤ في الدستور”، عازيا سبب عدم عودة العديد من الأسر النازحة الى مناطق سكناها الأصلية المحررة لـ”عدم جهوزيتها على مستوى الخدمات والأمن، فضلا عن المنازل التي تضررت جراء العمليات العسكرية التي جرت في تلك المدن”.

ودعا وزير الهجرة، بحسب البيان المحافظات التي تنوي إجبار الأسر النازحة على المغادرة والعودة الى مدنها الأصلية الى “العدول عن هذه الخطوة وان وجود تلك الأسر لن يشكل أي خطر يوحي بتغيير ديموغرافي المحافظات المضيفة”، وفي الوقت ذاته طالب المحافظات المحررة بـ”الإسراع في تهيئة الأجواء المناسبة المتمثّلة بالخدمات الصحية والماء والكهرباء لإعادة اكبر عدد من النازحين”.

وثمن الوزير “موقف المحافظات المستضيفة للنازحين مبديا شكر الوزارة للجهود والخدمات التي قدمتها منذ بداية أزمة النزوح”.انتهى3

مقالات ذات صله