خبراء: التصريحات عن الكهرباء الاستثمارية بأجور “مخفضة”.. سراب يظمىء المواطن

بغداد – الجورنال

سخر خبراء من تصريحات وزارة الكهرباء بشان مشروع الاستثمار في هذا المجال واكدوا انه ضحك على الذقون اذ تترتب عليه اجور باهضة يتحملها المواطن.

وقال الخبراء ان القوائم المترتبة في المناطق التي تم تنفيذها تجريبيا فاقت المليون دينار احيانا ,واكدوا ان التصريحات غير الدقيقة من قبل الوزارة تربك الشارع وهي كالسراب .

وكانت وزارة الكهرباء اعلنت ، ان معدل مبلغ استهلاك المواطن من الطاقة الكهربائية ضمن مشروع الاستثمار لا يتجاوز الـ 50 ألف دينار شهرياً.

وقال المتحدث باسم الوزارة، مصعب المدرس، في بيان، ان “تعرفة أجور إستهلاك الطاقة الكهربائية مدعومة من الحكومة وتصل نسبة الدعم الحكومي الى 94%،” نافيا “ما تم تناقله في بعض وسائل الاعلام بورود قوائم عالية للمواطن وهو شيء غير حقيقي”.

وأوضح ان “مبالغ القوائم التي صدرت هي مبالغ ميسرة لجميع المشتركين ومعدلاتها تراوحت ما بين 5 الاف الى 50 الف دينار، شهرياً, لكون احتساب اجور الاستهلاك وفق هذا المشروع هي لمدة 30 يوماً بدلا عن 60 يوماً كما كان في السابق وهذا الامر يضمن للمواطن العودة الى نسبة الدعم الحكومي العالية كل 30 يوماً”.

وكشف المدرس، عن ان “مشروع الاستثمار في قطاع توزيع الطاقة الكهربائية في جانب الكرخ من العاصمة بغداد قد حقق نسباً في تخفيض الاحمال وترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية تراوحت ما بين 20 الى 40% من حجم الاستهلاك”.

وأضاف, ان “تنفيذ المشروع في 40 محلة, بالاضافة الى مجمع عمارات السلام, والتي تشكل 25 %، من مناطق جانب الكرخ التابعة الى المديرية العامة لتوزيع كهرباء الكرخ, والتي كانت تستهلك طاقة مقدارها 420 ميكاواط، في حمل الذروة, قد انخفض استهلاكها الى 370 ميكاواط, ما يثبت ان المواطن قد بدأ بترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية”.

وأشار الى ان “الضائعات في هذه المناطق قد تمت إزالتها بشكل كامل, وقد تحققت جباية وصلت الى 100%، من خلال مراكز الجباية التي تم افتتاحها في هذه المناطق”.

مقالات ذات صله