سؤال يفرضه الواقع.. بين ‎الكتاب الورقي والالكتروني ايهما تفضل ؟

‎بغداد ـ صابرين نوري ‎
خير جليس في الزمان كتاب سواء كان ورقي ام الكتروني لكن هناك من لا يستطيع قراءة الكتاب الالكتروني لا سباب من ضمنها اعتياده على الكتاب الورقي او ضعف بصره وان هناك من يعتبره نعمة لغلاء اسعار بعض الكتب . ومن خلال استطلاعي وجدت ان كل واحد من عشرة يفضل الكتاب الالكتروني اما الباقي فيفضل الورقي ‎رقية علي تقول انا افضل ‎الورقي طبعا ، فالأصل يبقى أصل بالإضافة الى ان ملمس الورق ورائحة الكتاب تمنحنا لذة عند استطعام سطور ذاك الأخير.

‎اما سارة علي فقالت ‎اكيد الورقي له طعم مميز و أصيل و أفضله لكن الالكتروني يسهل الوصول لأي كتاب في أي مكان و زمان ‎ومن جانبها حنين عبد الله قالت ‎الورقي وايضاً الالكتروني لا ننكر فائدته إنه ممكن القراءة حين انقطاع الكهرباء و ايضاً أوفر ماديا.
‎اما ابراهيم علي فيقول افضل ‎الورقي ولكنني استخدم الالكتروني لأنه متوفر بدون قيمة وبكثرة ‎اما محمد حسنين فقال ‎الورقي طبعاً لكن ‎عندما لا تتوفر المادة لشراء كتاب ما ‎فنعمه الالكتروني موجوده ‎اما احمد خالد فيبين ان ‎الالكتروني مجاني وتحمله بثواني اما الورقي بفلوس و لازم تروح للمكاتب تشتري ‎انا اكثر الكتب الي قريته الكترونية ‎اما ثريا احمد فتقول ‎الورقي بدون نقاش pdf نحتاجه لأن احياناً يوجد كتب غير متوفرة فنضطر عليه . ‎اما اجلال بلال فأوضحت ‎صحيح أن الكتاب الإلكتروني أقل تكلفة وقد يقول البعض أن له مزايا فاقت الكتاب الورقي بيد ان الصحبة و الرفقة لا تكون الا بجوار الكتاب الورقي .

‎من جانبها قالت رويدة حسن ,ان ‎الالكتروني أشبه بطعام بلا ملح، على عكس الورقي الذي تعيش مع كل ورقة ‎اما وسام محمد يقول ‎اكيد الورقي ‎بس مرات كتب احتاجها ماكو بالمتنبي .. اخذها من المكتبات الالكترونية ‎ومن جانبه مصطفى جميل يبين ‎الكتروني اكثر سلاسة بس الورقي ممتع اكثر ‎اما حيدر الاسدي يقول ‎حسب الظرف والوقت المتوفر وطبيعة عمل الافراد بالنسبة لي ‎الالكتروني ‎وتقول غدير علي ‎اكيد الورقي عند القراءة اجد متعة كبيرة ‎وتبين وداد زيدان بانه ‎لا شيء يغنيها عن رائحه الكتاب الورقي … ‎اما مهيمن كريم يبين ان ‎الورقي افضل من الكتروني ‎لكن الكتروني عباره عن مكتبه متنقله ‎انا حمزة كريم يقول ‎للسهولة الالكتروني ولكن الورقي للمتعة وللتغذية الدماغية ‎ومن جانبه حيدر محمد يقول ان ‎الالكتروني قابل للقراءة في كل الاوقات والاماكن وتحمله معك دون عناء ‎الورقية ‎ويبين سامر محمد انه يفضل الورقية ‎ حتى لا تزعجه الإشعارات ‎و ورقية لان للأوراق عطر لا يفسر و لأني احترم حامل الكتاب ‎ومن جانبها سرى علي تقول ‎اكيد الورقية لان ضعف نظري بسبب الكتب الالكترونية ‎اما وجدان زكريا تبين ‎الكتب الورقية لا يوجد بها احساس عندما تقلب الصفحة بيدك وتلمس الورقة تشتم رائحة الورق كأن بها روح ‎اما انفال محمد تبين ان ‎كل ملموس يعاتب الجسد قبل الفكر و الروح تتوسط المضمون.

حسين هادي يرى ان ‎لكل شيء وظيفته ‎في البيت كتاب ورقي لأنه يحمل طعم مختلف وتستطيع تأشير الذي تريده اما ‎الكتاب الالكتروني Pdf سواء بالفون او لابتوب اعتبره صالحا خارج البيت مثلا خلال تنقلي من مكان لمكان بالسيارة او انتظار ‎بكل الحالات تأخذ رحله قصيره تنتهي بإغلاق الكتاب وتقول آيات عماد ان الورقي اكيد افضل ‎بس مرات الالكتروني ع الاقل تطلع ع الكتاب ‎حتى تقرر تشتري او لا اما فاطمة المعموري توضح ان ‎مجرد احتضانك للكتاب الورقي أثناء القراءة متعة بحد ذاتها .. فالورقي افضل بالتأكيد ومن جانبها امل عماد تقول :الكتاب ‎الورقي لا غنى عنه له نكهته الخاصة ‎لكن خارج المنزل الالكتروني للسهولة اما علي الحسيني يبين ان ‎لكتاب الورقي لا غنى عنه له نكهته الخاصة .. لكن خارج المنزل الالكتروني للسهولة اما سرى قاسم تقول ان ‎الورقي افضل في متعة اكثر وتحتفظ فيه لوقت اطول لكن الالكتروني مفيد في بعض الاحيان خاصة سهولة الحصول على الكتاب المفضل ‎ومن جانبه محمد حازم يوضح ‎يبقى الكتاب الورقي له النكهة الخاصة والتي قيل فيها . ‎وخُير جليساً في الزمان كتابُ . ‎

اما ايمان يوسف تقول ‎كلاهما جميل الا ان الورقي ممتع اكثر ويمكن الاحتفاظ به مدى الحياة عكس الالكتروني قد يصيب الجهاز المحمول عطب ما وتخسر جميع الكتب المحفوظة ‎اما محمد خضير يبين ان ‎الالكتروني عبارة عن مكتبة متنقلة ‎لا يحتاج مكان ولا يحتاج اي مبلغ لتشتري ‎لكن الكتاب الورقي اكثر متعة وجمال ‎اما امين علاء يقول ‎الالكتروني طبعا وبصيغة word ‎ (بسبب القدرة على التعديل على النص وخلفية القراءة وميزة احتساب وقت القراءة المستغرق ‎ومن جانبه ولاء علاء يقول افضل ‎الورقية ولكن اسعارها خياليه لهذا التجئ للإلكتروني ‎اما خالد طالب يبين ‎الورقية منها…كون لها عطر مميز ونكه لا تضاهى….تجد بين السطور اشياء كثيره…. ‎اما علاء غيث فيقول افضل ‎الورقية ﻷن في الحقيقة لا اشعر بأي متعة وانا اتصفح الالكترونية ‎انا زهور قاسم فتقول ‎الورقية أكيد , ما ضاعت متعة القراءة الا بسبب الإلكترونيات ‎ورود عدنان ‎افضل الكتب الورقية طبعاً ولكن صعوبة الحصول على الكتب احياناً وارتفاع سعرها جعلني اتجه للكتب الإلكترونية ‎ومن جانبه علي حسين يقول افضل ‎الورقية ولكن الإلكترونية الان لتوافر كم كبير من الاختيارات المتاحة للتصفح بدون عناء ‎اما احمد موسيقى يقول افضل ‎الورقية فيها تستمتع اكثر في التصفح ‎وتستطيع التسطير وكتابه الملاحظات في هامشه ‎لكن في بعض الاحيان نضطر الى قراءه الإلكترونية ‎اما طارق حامد فيقول ‎طبعا الإلكترونية.. لأنها أسهل للقراءة وفي المتناول ومتاحة في كل الأوقات بالإضافة الى أنها مجانية.. و مواكبة للعصر, أما الورقية ربما تكون أكثر متعة لكن غير (pratique) ‎اما محمد حسين فيقول ‎الورقية اكيد لها نكهه خاصه جدا إحساس انك تقلب الصفحة واحاسيس صعبه تتوصف ‎فرح فراس : ‎الورقية طبعا ، ذوق خاص ‎الورقية عندها لذة كما أن عيناي لا تستحمل كثيرا القراءة الالكترونية ‎ومن جانبه حيدر محمد يقول افضل ‎الورقية لأني احب تلوين العبارات و تسطير الكلمات و كتابة ملاحظات على الهامش لأني كلما فتحت ذلك الكتاب استرجعت تلك اللحظات ‎عبد الحق حيدر (كاتب ):كلاهما ‎ رائعين الا أنه يمكن الإشارة الى محدودية كل منهما : ‎* سلبيات الكتاب الالكتروني: ‎- هي أنه يجهد العين بسبب تلك الأشعة التي تعكسها اللوحات الالكترونية ‎أما الكتاب الورقي فلا تجد معه العين مشكل الجهد هذا ‎* إيجابيات الكتاب الالكتروني : ‎- عالم الأنترنت اصبح يتيح امكانية الحصول على اغلب الكتب بسهولة وتحميلها والتمتع بها في ظرف وجيز ‎- امكانية البحث عن فقرة معية بسهولة بواسطة مربع البحث المتوفر في هذه اللوحات الالكترونية بينما تصعب هذه المهمة في الكتب الورقية لاستحالة توافر هذه الإمكانية ‎- امكانية نقل مكتبة من الكتب معك بسهولة كونها في هاتفك وقرائتها في أي مكان ‎أما عن الكتب الورقية فهي الأخرى لها سلبيات وايجابيات يمكن الإشارة الى : ‎*السلبيات: ‎- بعض الكتب باهظة الثمن ويقف هذا الجانب المادي في وجه طبقة معينة من المجتمع ومن الأمثلة على ذلك مجلدات رأس المال الضخمة لكارل ماركس، ويبقى اللجوء في هذه الحالة الى الكتب الالكترونية حلا افضل . – ‎*الإيجابيات: ‎- لا يجهد العين ويسمح لك بأن تعيشه وتنسى محيط وجودك في تلك اللحظة.

مقالات ذات صله