البرلمان يستعد لمساءلة العبادي بشأن دعم التحالف الدولي لداعش

بغداد-متابعة

كشفت جبهة الإصلاح النيابية، السبت، عن قيام أحد النواب بتسليم رئاسة مجلس النواب سؤالا شفهيا موجها لرئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي بشأن دعم التحالف الدولي بقيادة واشنطن لتنظيم “داعش” الارهابي.

وقال النائب عن الجبهة محمد الصيهود في تصريح له، إن “أحد أعضاء مجلس النواب سلم رئاسة البرلمان سؤالاً نيابياً للقائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي إزاء جدية التحالف الدولي بقيادة واشنطن في استهداف عصابات داعش الإجرامية من جهة وإلقاء المساعدات اللوجستية لعناصر داعش من جهة أخرى”.

وأضاف الصيهود، أن رئيس مجلس النواب سليم الجبوري تسلم عدداً من الأسئلة النيابية لكنه لم يحدد وقتاً للمضي بها، مبيناً أن البرلمان ينتظر تحديد موعد للشروع بمساءلة العبادي.

وكان نواب طالبوا اخيراً بإنهاء وجود التحالف الدولي في العراق بعد اعترافه الأخير بمقتل عشرات المدنيين في العراق وسوريا، مشددة على ضرورة مطالبة التحالف بدفع تعويضات للعراق من جراء تلك الضربات.

يذكر أن الجيش الأميركي أقرّ الاسبوع الماضي بقتل 220 مدنيا خلال ضربات جوية في العراق وسوريا منذ 2014، مشيرا إلى أن 21 مدنيا منهم قتلوا في تسع ضربات منفصلة للتحالف الدولي ما بين تشرين الثاني وكانون الثاني الماضيين.

وبالاضافة إلى الخسائر البشرية فان الضربات الجوية الأميركية احدثت دمارا هائلا في البنى التحتية والمنشآت خلال معارك تحرير المدن التي شارك فيها طيران التحالف الدولي باعتراف الأمم المتحدة ومنظمات حقوقية دولية.

مقالات ذات صله