خبراء ماليون يكشفون عن إيرادات ونفقات الحكومة لستة أشهر

بغداد-  الجورنال

كشفت لجنة الخبراء الماليين (لجنة حكومية)، عن إيرادات تصدير النفط ونفقات الحكومة خلال الستة أشهر الأولى من العام 2016، في حين بينت أنها ستصدر تقرير الوزارات خلال الشهر الحالي.

وقال رئيس اللجنة عبد الباسط تركي سعيد في بيان للجنة، أن “اللجنة اجتمعت وناقشت مع ممثل شركة التدقيق الدولية KPMG مسودة تقرير الشركة عن البيانات المالية للأشهر الستة الأولى من عام 2016، والذي ستصدره الشركة قريبا، استنادا إلى العقد الموقع معها، حيث بينت المؤشرات أن إيرادات تصدير النفط خلال المدة المذكورة قد بلغت مبلغا مقداره (17092296000) دولار تقريبا، أما النفقات فقد بلغت (17434933000) دولار اي أن هنالك زيادة في النفقات قياسا بالإيرادات”.

وأضاف تركي، أنه” جرى أيضا خلال الاجتماع مناقشة تقرير وزارة النفط الفصلي للفصل الرابع من سنة 2016 عن متابعة تنفيذ نصب معدات القياس والمعايرة في مجال الصناعة النفطية، “حيث بلغت نسبة التنفيذ في مجال تصدير النفط 100%”.

وأكد رئيس اللجنة أنه “من المتوقع استكمال شركة التدقيق الدولية انجاز تدقيق ثماني وزارات قبل منتصف الشهر الجاري واستكمال بقية الوزارات وخمس من المحافظات بالإضافة الى إقليم كردستان قبل نهاية شهر آب من العام الجاري”.

وأسست لجنة الخبراء الماليين استنادا إلى قرار مجلس الوزراء وبدأت أعمالها في 1/4/2007 ، وذلك لتكون جهاز إشراف بديلا عن المجلس الدولي للمشورة والمراقبة والذي يشرف حاليا على ما ينفق من الأموال العامة العراقية المتأتية من إنتاج وتصدير النفط والمنتجات النفطية، والتي تودع في حساب فتح في بنك الاحتياطي الفدرالي في نيويورك، استنادا إلى قرارات مجلس الأمن الدولي التي صدرت بعد إسقاط النظام السابق باسم صندوق تنمية العراق، وقد منح هذا الحساب حصانة دولية حتى لا يكون عرضة للحجز أو المصادرة نتيجة قرارات محاكم دولية، قد تصدر عن دعاوى ومطالبات ضد النظام السابق “.

و كشف تقرير المدقق الدولي، في وقت سابق، عن اهدار ملايين الدولارات في وزارة النفط خلال عشر سنوات من عمر الحكومات المتعاقبة وان اغلب شركاتها شهدت تجاوزات مالية خطرة.

وقالت وثائق المدقق الدولي وقتها، ان لجنة الخبراء الماليين توصلت الى، إن “وزارة النفط وشركاتها وتحديدا شركة مصافي الوسط تعاقدت خلال العام 2005 مع شركة الحرة الدولية وشركة هايدروكربون سبلاي الاميركية على تنفيذ مشروع مجمع تحسين البنزين بمبلغ 81382683 دولاراً وبمدة تنفيذ 28 شهرا”.

مقالات ذات صله