تهريب الأغنام على قدم وساق في الأنبار.. حكومتها المحلية تكتفي “بالتحذيرات والفرجة”!

بغداد – الجورنال

كشف رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة الأنبار راجع العيساوي٬ ٬ عن تزايد ظاهرة تهريب الأغنام من مناطق غربي المحافظة٬ داعياً الجهات المعنية إلى ضرورة القضاء على هذه الظاهرة.

وقال العيساوي في تصريح صحفي إن “الاونة الأخيرة شهدت ازدياد ظاهرة تهريب الأغنام من المناطق الغربية لمحافظة الأنبار٬ وخصوصا مناطق الرحالية والنخيب وغيرهما”.

وأكد أن “الأمر يتطلب سرعة القضاء على هذه الظاهرة بالكامل من قبل القوات الأمنية والجهات الحكومية المعنية”٬ مشيراً إلى أن “عددا من الأشخاص يدخلون مع شاحناتهم إلى المناطق المذكورة٬ حيث يتم شراء الأغنام وتهريبها الى خارج الأنبار من دون محاسبة”.

وحذر من أن “هذه الظاهرة خطرة لكونها تأتي من مناطق خارج سيطرة القوات الأمنية”٬ مشيراً إلى أن “عمليات تهريب الأغنام ستكون لها تداعيات منها ارتفاع أسعار اللحوم في الأنبار وتخريب اقتصاد البلد”.

يذكر أن المنظمة العربية لتنمية للثروة الحيوانية بينت خلال إحصائية نشرتها في عام ٬2005 أن هناك تناقصاً في إعداد الثروة الحيوانية في العراق وصلت نسبته إلى 33 % مقارنة بعام ٬1998 في حين كشفت منظمة الأغذية العالمية “فاو” في إحصائية لها عام 2014 أن نسبة 40 % من الثروة الحيوانية في العراق قد تم تهريبها بعد حرب 2003 إلى الدول المجاورة.

 

مقالات ذات صله