البرلمان ينتهي من مناقشة قانون انتخابات المحافظات وكركوك خارج الحسابات

بغداد – الجورنال

انتهى مجلس النواب في جلسته أمس السبت من مناقشة قانون انتخابات مجالس المحافظات والأقضية.

وذكر مصدر برلماني ، انه “تم الانتهاء من مناقشة قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية ، وستُستأنف مناقشة القانون في جلسات اخرى لحين وصول تقرير لجنة الاقاليم والمحافظات النيابية”.

الى ذلك اعلنت عضو لجنة حقوق الانسان البرلمانية النائبة اشواق الجاف ، رفضها قرار المحكمة الاتحادية الذي يتعلق بتشريع قانون خاص لإنتخابات مجالس المحافظات في كركوك ، وفي حين طالبت بأن يشارك ابناء المحافظة في الانتخابات شأنهم شأن المحافظات الاخرى ، اكدت ان الهدف من استثناء كركوك في الانتخابات سياسي ويأتي لضرب التعايش السلمي بين ابناء المحافظة .

وقالت الجاف في بيان لمكتبها الإعلامي ، اننا نرفض قرار المحكمة الإتحادية الذي يتعلق بتشريع قانون خاص لإنتخابات محافظة كركوك ، وإستثنائها من قانون انتخابات مجالس المحافظات الاخرى ، مؤكدة ، ان ابناء المحافظة يشاركون بانتخابات مجلس النواب شأنهم شأن بقية المواطنين في المحافظات ، فلماذا يتم تشريع قانون خاص بهم في انتخابات مجالس المحافظات ؟

وأشارت الجاف، الى ان الدستور العراقي نص على :ان جميع المواطنين متساوون في الحقوق وعليهم الواجبات نفسها ، ومن ثم فنحن نرفض استثناء ابناء المحافظة من المشاركة في انتخابات مجالس المحافظات في التوقيت والقانون”.

في حين دعا رئيس كتلة المواطن البرلمانية حامد الخضري، لجنة اختيار مفوضية الانتخابات الى الاسراع في انجاز مهمتها.

وقال الخضري في بيان ، إنه “على لجنة الخبراء المشكلة داخل مجلس النواب لاختيار مفوضية الانتخابات، الاسراع في متابعة عملها وانجاز مهمتها”.

وأضاف رئيس الكتلة، “نحن لا نريد تكرار ما حصل في اللجنة المشكلة لاختيار مفوضية حقوق الانسان الذي استمر عملها ما يقارب السنة، ولم تنتهِ من اكمال عملها حتى الآن”.

 

 

مقالات ذات صله