أسباب غريبة تتسبَّب في زيادة وزنك.. العمر والسهر يتصدران القائمة

متابعة – الجورنال نيوز

1- قلة النوم

يتغير سلوك الهرمونات مع تغير روتين النوم الخاص بك؛ فيُزيد السهر حتى ساعة متأخرة من الليل من نسبة تناول الأطعمة الضارة ليلاً، ويقل معدل حرق السعرات الحرارية في الجسم فتتحول إلى دهون.

ويؤدي عدم أخذ كفايتك من النوم إلى تغير في سلوك الهرمونات التي تزيد من شهيتك للطعام، ويقل شعورك بالشبع بعد كل وجبة!

2- التقدم في العمر

الالتزام بالرياضة مع تقدم العمر طريقك للحفاظ على رشاقتك (مصدر الصورة)

تقل الكتلة العضلية للإنسان بعد بلوغ سن الثلاثين من 3-5% كل عقد، وتقل هذه النسبة إذا كنت ممن يمارسون الرياضة بانتظام ولكنها لا تنعدم بالطبع!

أيضا يقل معدل حرق السعرات الحرارية بعد بلوغ الثلاثين بنسبة 40-50%؛ ما يعني أن ما يتناوله الشخص من طعام في شبابه لابد أن يختلف كمّاً وكيفاً مع تقدم العمر. بالإضافة لأنك في حاجة إلى ممارسة المزيد من الرياضة مثل المشي أو الجري بشكل منتظم؛ فممارسة الرياضة في هذا السن وتناول الأطعمة المفيدة، مثل البروتينات الخالية من الدهون مفتاح التخلص من الوزن الزائد، والحفاظ على الكتلة العضلية متوازنة.

3- مواليد الثمانينيات والتسعينيات

نشرت دراسة في مجلة بحوث السمنة أن مواليد السبعينيات وما قبلها أقل عرضة للإصابة بالسمنة عن الأجيال التي تليهم؛ أرجعت الدراسة السبب للتغير الكبير في أنواع الأطعمة التي أصبحت مليئة بالمواد الضارة والمسببة لتغير شديد في هرمونات الجسم، ما يجعل الحفاظ على الوزن والصحة صعباً للغاية، حتى مع وجود روتين رياضي يومي.

4- الإقلاع عن التدخين

التوقف عن التدخين سيكسبك بعض الكيلوغرامات (مصدر الصورة)

لا يختلف كثيرون على الضرر الهائل الذي يحدثه التدخين للجسم، ومدى أهمية الإقلاع عن هذه العادة السيئة. ومما قد يدعو للغرابة أن ترك التدخين سيكسبك بعض الكيلوغرامات الزائدة؛ وذلك للرغبة في تناول أي شيء بدلاً من وضع السيجارة في فمك!.

مقالات ذات صله